الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 03:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نثريات بالملايين.. وشركات غسيل أموال

عاجل.. السودان يعلن عن فضيحة فساد جديدة لعمر البشير.. تفاصيل مذهلة

عمر البشير
عمر البشير

أعلنت لجنة تفكيك نظام الإنقاذ وإزالة التمكين بالسودان عن فتح بلاغ جديد في مواجهة الرئيس المعزول عمر البشير بشأن تبديد الأموال العامة.

وقال نائب رئيس اللجنة عضو المجلس السيادي محمد الفكي، خلال مؤتمر صحفي للجنة، بالقصر الجمهوري، مساء الثلاثاء، إن "اللجنة عثرت على حساب خاص باسم الرئيس المخلوع بالرقم (2716) ببنك أم درمان الوطني كانت تحول خلاله نثرية شهرية بقيمة 20 مليون دولار تناقصت إلى 8 ملايين دولار حتى وصلت أخيراً إلى 3 ملايين دولار".

وكشف عضو اللجنة صلاح مناع، أن "المبلغ الخاص بحساب الرئيس وصل 20 مليون دولار أيام الإنتاج الكبير للبترول، وتناقص الحساب إلى 8 ملايين دولار عقب الانفصال ووصل إلى 3 ملايين دولار حتى سقوطه بعد تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد".

وأشار مناع، إلى أن "الرئيس المعزول أقر خلال التحقيقات أن جزءا من الأموال كانت تُستخدم في شراء العملة من السوق السوداء".

وأوضح عضو اللجنة وجدي صالح، أن "الحساب الذى تم رصده باسم الرئيس المخلوع ليس باسم القصر الجمهوي وإنما حساب شخصي باسم عمر البشير".

وتابع: "هذه ميزانية خاصة بالبشير في حسابه الخاص ولم يتخل عنها حتى لحظة سقوطه".

كما كشفت لجنة تفكيك نظام الإنقاذ عن تبديد البشير الأموال العامة بشراء حزب المؤتمر الوطني المحلول، لطائرة خاصة من المال العام.

وأوضح أن اللجنة توصلت إلى مستندات تختص بشراء حزب البشير المنحل لطائرة خاصة من أموال الدولة ودفع مبلغ 4 ملايين دولار في يونيو إلى جانب 200 ألف دولار للصيانة في يوليو من أجل الصيانة.

وأشار الفكي إلى أن المخلوع خصص ميزانية لحزبه تقدر بـ7 مليارات جنيه، إلى جانب هناك شركات تدير غسيل الأموال تتبع لنظام الإخوان، منها شركة "جيك ون" للطيران واستيراد طائرة خاصة.

وكان رئيس المجلس السيادي بالسودان عبدالفتاح البرهان أصدر قرارا بتشكيل لجنة إزالة "التمكين" لنظام الرئيس المعزول، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال.

وسمى القرار عضو المجلس السيادي الفريق أول ياسر العطا رئيسا للجنة ومتحدثا باسمها، ومحمد الفكي سليمان نائبا له، ووزير شؤون مجلس الوزراء عمر مانيس مقررا.

وتضم اللجنة أعضاء من وزارة الدفاع والداخلية والعدل والحكم الاتحادي والمالية والمخابرات العامة وقوات الدعم السريع والبنك المركزي، وديوان المراجعة القومي وقوى الحرية والتغيير.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة