الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 04:31 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

امتحانات الثانوية الأزهرية.. خطة الإمام الأكبر لحماية الطلاب من وحش كورونا

الإمام الأكبر
الإمام الأكبر

أيام قليلة وينطلق ماراثون الثانوية الأزهرية في موعده الموافق 21 يونيو الجارى، ويستعد الأزهر لهذه الامتحانات بكل الطرق، للمحافظة على سلامة الطلاب والعاملين على لجان الامتحانات، وخلال هذا التقرير يرصد "الموجز" عدد المتقدمين للامتحانات، وكذلك عدد اللجان المخصصة، فضلًا عن توضيح كل الأمور المتعلقة بإجراء امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، والإجراءات الاحترازية المشددة التي يتخذها الأزهر للحفاظ على سلامة الطلاب وكل القائمين على الامتحانات.

فى البداية، كشف علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الزهرية، عن أن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية الأزهرية يبلغ حوالي 129 ألف طالبًا.

وأضاف "خليل" أن هناك 635 لجنة مخصصة لإجراء امتحانات الثانوية الأزهرية بدأت الإجراءات بها اليوم، بحيث لا يتجاوز عدد طلاب اللجنة الواحدة 12 طالبًا، ذاكرًا أن عدد طلاب المدرسة الواحدة يتراوح من 60 لـ300 طالب.

وفيما يتعلق بجدول الامتحانات، قال الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف: "إنه بناءً على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر، قد راعينا في جدول الامتحانات لهذا العام الاستجابة لكافة الشكاوى التي قدمها الطلاب أو أولياء أمورهم، ومن ثم فقد تم تعديل الجدول، ليكون في كل يوم امتحان مادة واحدة فقط، مع مراعاة تباعد الأيام الثلاثة الأخيرة، لإعطاء الفرصة لكافة الطلاب لأداء الامتحانات بعيدا عن الضغط، ولتوفير الوقت الكافي لمراجعة دروسهم بالشكل الذي يضمن لكل طالب أن يحصل على حقه كاملا".

وأوضح وكيل الأزهر أنه فيما يتعلق بالاختبارات الشفوية، وجدنا أنه لا يمكن إلغاؤها، باعتبارها أحد المعايير التي يتم الاعتماد عليها في تقييم الطلاب، إلا أننا عملنا على توثيق الامتحانات الشفوية صوتا وصورة، وقد وفرنا كاميرا بسماعة، يمكن لجميع الطلاب استخدامها عن بعد دون وجود أي فرصة لنقل العدوى بينهم، مع التأكيد على أن عدد الطلاب في الامتحانات الشفوية لن يزيد عن 10 طلاب كل يوم، وأن الامتحان سيكون لكل طالب على حدة، مع تعقيم المقعد بعد استخدام كل طالب، منعا لأي تزاحم ومراعاة لسلامة وأمن جميع الطلاب.

وقال الشيخ صالح عباس إن فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وجَّه بتوفير كافة أدوات التعقيم والتطهير اللازمة لأبنائنا طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية، وتوفير الأمن والمناخ المناسب لإقامة الامتحانات على النحو الأمثل والصحي، وجعل حماية الطلاب وراحتهم فوق كل اعتبار.

وأضاف وكيل الأزهر، خلال مؤتمر صحفى، أنه تم توفير كل أدوات التعقيم من قناع الوجه والمطهرات وأجهزة قياس درجات الحرارة، وقفازات للموجهين والعاملين والمصححين ورجال الأمن، وستسلم أقنعة الوجه (الكمامات) لكل الطلاب والملاحظين ورؤساء اللجان وكل من يدخل حرم لجنة الامتحانات، وسيتم تسليم كل طالب عبوة من الجل والكُحل للتطهير الدائم.

وأكد أنه سيتم توفير كل المطهرات على أبواب اللجان، والتعقيم الدائم قبل وبعد الامتحانات، وهناك أيضا أجهزة للرش في كل لجنة، كما حرص الأزهر على توفير المساحة الآمنة بين الطلاب ومراعاة التباعد بحيث لن يزيد عدد الطلاب عن 12 طالبًا في كل لجنة فرعية، مع توفير التهوية والأمان الكامل والمناخ المناسب والآمن لجميع الطلاب وكل القائمين على الامتحانات، وهذا متوفر في جميع اللجان على مستوى الجمهورية.

وتابع الشيخ صالح عباس أن مظاريف الأسئلة سيتم تعقيمها منذ خروجها من المطبعة حتى وصولها مراكز حفظ الأسئلة ومن هذه المراكز إلى مقار لجان الامتحانات، وأغلفة الأسئلة كذلك يتم تعقيمها، ونحن ملتزمون تمامًا بكل تعليمات فضيلة الإمام الأكبر الذي لم يدخر جهدًا ولا نصيحة إلا وأسداها لنا لخدمة أبنائنا الطلاب وكل القائمين على الامتحانات، فاطمئنوا فنحن جميعًا معكم.

وأشار وكيل الأزهر، إلى وجود تنسيق كامل لرؤساء المناطق الأزهرية مع المحافظين ومديريات الصحة في كل محافظة ورجال الأمن، لتوفير الأمان الكامل لطلابنا، وهناك طبيب لكل لجنة، وكل ما هو مطلوب لتوفير مناخ مناسب لأداء الامتحانات سيكون موجودًا في اللجان.

وقال إن أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية لن تتجاوز المقرر الدراسي حتى تاريخ 15 مارس2020.

وأكد أنه تم التنبيه على واضعي الأسئلة بعدم تضمين الامتحانات على أسئلة الألغاز المعقدة، حتى لا تزيد من توتر الطلاب في اللجان، ولا تتطلب مزيدًا من وقت الامتحان، موضحًا أن هناك مراجعات مستمرة لهذه الأسئلة من أساتذة الجامعة المتخصصين.

وأضاف أن هذا العام، ولأول مرة على مستوى الشهادة الثانوية الأزهرية، سيتم تصحيح أوراق الإجابة أولا بأول فور انتهاء الطلاب من أداء امتحان المادة، كما تم مضاعفة عدد مراكز التصحيح، وتخصيص أكثر من مبنى للجان النظام والمراقبة، لتقليل عدد المتواجدين في الأماكن، مع توفير كافة المطهرات والمعقمات واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية، للحفاظ على سلامة الجميع.

وكانت مشيخة الأزهر، قد أعلنت فى منتصف شهر مايو الماضى، عن إطلاق صفحة خاصة لطلاب الثانوية الأزهرية، وأوضحت المشيخة أنّه تيسيرًا على أبناءنا من طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية، أطلقت بوابة الأزهر الإلكترونية صفحة خاصة، بها عدد من الخدمات التعليمية لطلاب الثانوية الأزهرية.

وتضم الصفحة إرشادات تخص الامتحانات، وكذلك خدمة أرقام الجلوس والتي تضم أيضا أرقام الجلوس الخاصة بالطلاب الوافدين، كما تقدم الصفحة خدمة اسأل مستشار المادة، وجدول الامتحانات، إضافة إلى خدمة خاصة بشرح دروس المناهج التعليمية.

ومن بين الخدمات التي تقدمها الصفحة لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية أيضًا؛ بوكليت المواد الشرعية والعربية والثقافية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.