الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. تعرف علي موعد طرح أدوية ” بروتوكول كورونا” في الصيدليات

صيدلية
صيدلية

قال الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الأدوية، إنه يوجد حالياً 156 مصنعاً يعمل فى تصنيع وإنتاج الأدوية، والسبب في نقص الأدوية بالسوق المحلي هو زيادة الإقبال وتفشي فيروس كورونا، وخوف المواطنين من الإصابة بالفيروس.
وأضاف في تصريحات تلفزيونية أنه تم الإتفاق مع وزارة الصحة خلال الأسبوع الماضي، علي تسريع شركات الأدوية فى إنتاج أصناف الأدوية الخاصة بعلاج فيروس كورونا.
وأكد أنه ليس من حق أي صيدلية زيادة أسعار الأدوية على المواطنين ويرجع ذلك إلى ضعف نفس الصيدلي لبيع الأدوية بأسعار مرتفعة دون وجه حق، منوها أنه سيتم توافر كافة أصناف الأدوية الخاصة بفيروس كورونا بكميات كبيرة داخل الصيدليات خلال الأسبوع المقبل.
وأشار إلى أنه سيتم إعادة النظر فى صناعة المستلزمات الطبية فى مصر مرة أخري بعد جائحة كورونا، ويجب أن تكون موازية لصناعة الأدوية.

وكان المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء أقر بوجود نقص في الأدوية المستخدمة التي تساعد في علاج كورونا بالصيدليات نتيجة الإقبال عليها، لكنه شدد على أنها متوافرة بشكل كبير لدى وزارة الصحة، ومتاحة لكل المصابين الذين يتم تسجيلهم بشكل يومي.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أكدت توافر مخزون كافٍ من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بجميع المستشفيات في محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة، اليوم الإثنين، بحضور عددٍ من قيادات الوزارة، وذلك بديوان عام الوزارة، لمتابعة خطة العمل لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة وجهت التفتيش الصيدلي بتكثيف المرور على جميع الصدليات، للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، لضمان عدم تخزينها.

كما ناشدت الوزيرة المواطنين بعدم سحب كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بالمناعة دون جدوى.

وأشار “مجاهد” إلى أنه يتم صرف الأدوية الخاصة ببروتوكولات العلاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، حسب الحالة الصحية للمرضى، موضحًا أنه يتم تصنيف الأدوية ببروتوكولات وفقًا لثلاثة مستويات هي: (الحالات المتواجدة بالمستشفيات، والمخالطين للحالات الإيجابية، والحالات الإيجابية التي تخضع للعزل المنزلي).

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة أشادت خلال الاجتماع بآلية صرف حقيبة المستلزمات الوقائية والأدوية للمخالطين والحالات الإيجابية الذين يخضعون للعزل المنزلي، من خلال 5400 وحدة صحة و1000 قافلة طبية بجميع محافظات الجمهورية.

مشيرًا إلى التوسع في عدد المستشفيات إلى 376 مستشفى لاستقبال الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد

من جانبها أكد هيئة الدواء المصربة أنه لا صحة للتصريح بصرف أدوية البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا بأي من الصيدليات على مستوى الجمهورية، موضحةً أن وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المنوط بها صرف البروتوكول العلاجي، إما من خلال الأدوية التي تقدمها لمرضى فيروس كورونا خلال فترة الحجر الصحي في المستشفيات، أو من خلال إرسال حقائب الأدوية اللازمة إلى المنازل لمرضى فيروس كورونا أثناء العزل المنزلي.

وفي سياق متصل، تم تحديث تطبيق "صحة مصر" لإضافة خدمة إمكانية التواصل بين وزارة الصحة ومصابي فيروس كورونا في العزل المنزلي، والتي تتيح من خلالها متابعة المريض داخل المنزل، إضافة إلى إرسال حقائب الأدوية اللازمة لمرضى فيروس كورونا، وتوصيلها إلى منازلهم أو الحصول عليها من أقرب وحدة صحية، وذلك بالنسبة للمرضى المحولين للعزل المنزلي عقب ظهور نتيجة التحاليل وثبوت إيجابيتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.