الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة.. خبير مياه يكشف أهداف إثيوبيا الحقيقية من مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

علق الدكتور نادر نور الدين خبير المياه، على الجولة الراهنة من المفاوضات الثلاثية التي تجريها مصر والسودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وأشار نور الدين، في مداخلة مع قناة "روسيا اليوم"، اليوم الأحد، إلى أن مصر تريد نظاما واحدا لإدارة السد خلال سنوات الفيضان العالي والمتوسط، ونظاما آخر للإدارة خلال سنوات الجفاف الممتد، ثم ضمان حد أدنى للمياه تضمن إثيوبيا أن تسمح بخروجه كل عام من خلف سد النهضة سنويا بما لا يقل عن 40 مليار متر مكعب سنويا، وذلك بدلا من تدفقات النيل الأزرق البالغة 49 مليار متر مكعب.

أما إثيوبيا، فذكر الخبير أنها تصر، خلال مفاوضاتها مع مصر والسودان، على التعهد بصرف 32 مليار متر مكعب فقط وحجز 17 مليار متر مكعب من تدفقات النيل الأزرق لصالحها، وهذا يقلل كثيرا من الحصتين المصرية والسودانية، ويعطي لإثيوبيا الحق في مصادرة أكثر من ثلث مياه النيل الأزرق.

وأشار الخبير إلى أن إثيوبيا تريد أيضا أن يكون لها الحق في تغيير ما يتم الاتفاق عليه من نظام الملء والتشغيل وإخطار مصر والسودان بهذا التغيير دون مفاوضات أو مباحثات أو استئذان، ولكن من حقها تغيير ما يتم الاتفاق عليه منفردة، دون الرجوع لمصر والسودان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.