الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرض للسرقة مرتين.. تعرف على أغرب الحقائق عن الحجر الأسود

الحجر الأسود
الحجر الأسود

هل تساءلت يومًا عن شكل الحجر الأسود؟ وهل هو قطعة واحدة أم عدة قطع؟، وما الأحداث المأساوية التي عايشها منذ نزوله من الجنة ومجاورته للكعبة المشرفة؟. تساؤلات عديدة عليك البحث عن أجوبتها.

ولهذا ومع اقتراب فتح المساجد في مكة المكرمة للمرة الثانية بعد شهور من الإغلاق نتيجة لتفشي فيروس كورونا المستجد، انتشرت عدد من المعلومات الغريبة عن «الحجر الأسود» المجاور للكعبة الشريفة على موقع التغريدات تويتر بعدما تداولها مستخدمون على نطاق واسع.

أوضح أحد المستخدمين بأن الحجر ليس قطعة واحدة كما يتخيله البعض إنما يتكون من 8 قطع صغيرة تقطن إلى جانب بعضها البعض.

حقائق غريبة عن الحجر

غرد أحد المستخدمين يدعى عبد الله الرشيد قائلًا: "..لقد كان الحجر قطعة واحدة لكن حدثت اعتداءات عليه على مر التاريخ جعلته بهذا الشكل".

كان القرامطة (فرقة سياسية عسكرية شيعية) قد هاجموا مكة المكرمة عام 317 هجريًا وانتزعوا الحجر الأسود من مكانه بعدما دمروا باب الكعبة وقتلوا 30 ألف حاج، وظل الحجر بحوزتهم لمدة 22 عامًا، حتى استعاده الخليفة العزيز بالله الفاطمى فى مصر بعدما هدد القرامطة أن يسير لهم جيشًا إلى الإحساء ليعيد الحجر الأسود.

وتفيد الروايات بأن السلطان العثماني «سليمان القانوني» قام بأخذ 6 قطع من الحجر الأسود عام، ونقلها إلى تركيا حيث قاموا بوضع 4 قطع في جامع صوكولو محمد باشا، وأكبر قطعة على ضريح القانوني، أما القطعة الأخيرة فقد تم وضعها بمسجد أدرنة وفقًا لتقرير نشرته وكالة الأناضول منذ عامين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.