الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الري الأسبق يحدد أضرار سد النهضة على السد العالى

سد النهضة
سد النهضة


أكد محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بدء مفاوضات سد النهضة طالب بوجود آلية ضمن التنمية لإثيوبيا وتضمن لمصر أيضا عدم الإضرار بحصتها من المياه، متابعا: الخبراء تجمعوا ووصلوا إلى أن في حالة الوصول إلى قواعد تخزين وتشغيل منضبطة، ستحقق الأهداف ولكن بشرط تعاون الثلاث دول.

وأضاف"علام"، خلال حواره ببرنامج "الجمعة في مصر"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أن كل المفاوضات بدأت تدور حول ما هي إلية التشغيل والتخزين التي تعظم من عوائد التنمية في إثيوبيا، وتقلل الإضرار إلى أدنى حد في السودان ومصر.

وتابع وزير الري الأسبق: احنا عايزين نحافظ على مستوى حصتنا واستخداماتنا المائية في مصر، حتى لا تتضرر مدن لعدم وجود مياه الشرب أو الصناعة.

وأوضح أن بعد الاتفاق على قواعد التشغيل والتخزين سيكون هناك أضرار جسيمة سواء فيما يخص مياه الشرب أو الصناعة أو الزراعة والسياحة، بالإضافة إلى المزارع السمكية.

وأشار إلى أن السودان ستحصل على حصتها كاملة من الماء أثناء مرورها، والباقي من المياه سيذهب إلى مصر، ومن ثم ستجد مصر أن حصتها من المياه أقل من حصتها، وبالتالي ستقوم بالسحب من السد العالي.

ولفت إلى أن نتيجة استخدام مياه السد العالى ستنتهي مياه السد وبالتالي سيؤثر ذلك على كمية الكهرباء التي يولدها السد العالى، مشددا أن في حالة استخدام مياه السد العالي لن يكون هناك مياه في مصر أثناء سنوات الجفاف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة