الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:35 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”الإمبراطور” يشعل ثورة النقاد ضد رمضان

محمد رمضان، أحمد زكي
محمد رمضان، أحمد زكي

أثار الفنان محمد رمضان الجدل حوله منذ إعلانه عن تقديم قصة حياة الإمبراطور أحمد زكي، فى عمل درامى سيتم تقديمة خلال ماراثون رمضان المقبل 2021، ويتولى كتابة السيرة الذاتية الكاتب الكبير بشير الديك، وعلى الرغم تبادل الآراء ما بين مؤيد ومعارض لتقديم محمد رمضان قصة حياة الإمبراطور، نجد محمد رمضان يصر على تقديمها بأى طريقة فى ماراثون رمضان 2021.

استمرت حالة الجدل بين معارضين ظهور شخصية أحمد زكى فى شخص محمد رمضان، خاصة مع وضع أولى خطوات هذا المشروع بالتعاقد مع السيناريست واختيار الجهة الإنتاجية.

ومن جانبها قالت منى عطية الشقيقة الكبرى للفنان الراحل أحمد زكى، إنها ترفض تمامًا تقديم قصة حياة شقيقها أو حتى التطرق لحياته بشكل أو بأخر فى أى عمل فنى درامى أو حتى سينمائى، سواء كان من سيجسده الفنان محمد رمضان أو غيره، مؤكدة أن الإمبراطور أوصاهم قبل وفاته بعدم عرض قصة حياته فى أى عمل فنى.

وأضافت الشقيقة الكبرى أن أحمد زكى دائمًا ما كان يحب الاحتفاظ بحياته الشخصية لنفسه ولعائلته، بعيدًا عن الأضواء الإعلامية، وأوصى بعدم عرض حياته فى عمل فنى من بعد وفاته، قائلًا :"عمر الحقيقة ما بتوصل"، مشيرة إلى أنه نقل وصيته لعائلته ولابنه هيثم رحمة الله عليه.

مشيرة إلى أن الراحل أحمد زكى أوصاهم بعدم الظهور فى أحاديث إعلامية أو صحفية عن حياته أيضًا فهو كان يحب الاحتفاظ بها لنا، لذا فهم يرفضون تمامًا ما يحدث الآن، كما رفضون تجسيد حياته فى المسلسل الذى يتم تحضيره من قبل الفنان محمد رمضان، وصرحوا بذلك من قبل بأنهم لم ولن يوافقوا عليه، فهم يرفضون أيضًا لأن وصيته تحتم ذلك.

ومن جانبه أعلن رامى بركات شقيق الفنان هيثم أحمد زكى عن موقفه من تجسيد الفنان محمد رمضان للسيرة الذاتية للنجم الراحل، حيث أبدى موافقته على تقديم محمد رمضان لسيرة الإمبراطور، ولكنه عاتب رمضان لأنه لم يستأذن من ورثة الراحل قبل أن يعلن عن إقدامه على هذه الخطوة.

وأضاف شقيق هيثم أحمد زكى أنه كلف محاميه بلال عبد الغنى من أجل الاتفاق مع محمد رمضان والكاتب بشير الديك، فيما يتعلق بتنفيذ السيرة الذاتية، كما أكد المحامى بأن موكله ليس لديه مانع من تجسيد شخصية احمد زكى، بشرط أن يتم الانتهاء أولاً من الإجراءات القانونية، وحفظ الحقوق المادية للوريث قبل بدء تصوير العمل.

وقال المستشار بلال عبد الغنى وكيل رامى عز الدين بركات شقيق الفنان الراحل هيثم أحمد زكى والوريث ‏الشرعى له، :"إن الفنان محمد رمضان لم يخطرنا لعمل مسلسل عن حياة الإمبراطور، وأن وكيله رامى ينتظر إخطاره بالأمر ‏حتى يقرر إن كان يوافق على العمل أولا، مضيفًا أن وكيله وضع شروطًا للموافقة على تجسيد قصة حياة ‏الراحل أحمد زكى أهمها أن يكون العمل يحترم تاريخ الإمبراطور أحمد زكى، وأن يطلع بنفسه على السيناريو حتى يبد ‏رأيه فى الأمر .‏

وأضاف أن رامى يوافق بشكل مبدأى على أن يجسد محمد رمضان العمل ولا يوجد اعتراض على شخص رمضان لكن ‏لابد أن يخطر الأسرة أولا كإجراء قانونى حفاظا على حق الورثة الشرعيين.‏

ومن ناحية أخرى، أعلن محامى رامى بركات عن ترحيبه بشراء محمد رمضان لشقة أحمد زكى الموجودة فى منطقة المهندسين، إذا كان لديه الرغبة فى ذلك، مشيراً إلى أن الفنان الشاب يدرك بالتأكيد قيمة منزل الراحل وتاريخه الفنى، كما أنه من الممكن أن يصور فيه بعض المشاهد الخاصة بمسلسله المقرر تنفيذه.

أما المخرج كريم أشار إلى أنه منذ الإعلان عن فكرة تقديم السيرة الذاتية لأحمد زكى وقصة حياته وهو فى حيرة شديدة ما بين الكشف عن الحقيقة بخصوص فكرة تقديم قصة حياة الأسطورة أحمد زكى أو السكوت عنها، ولكن حق الصداقة لصديقه هيثم زكى تقتضى عدم السكوت، حيث كشف عن أن هيثم كان رافضًا تمامًا فكرة تقديم السيرة الذاتية أو أى شئ يخص والده الراحل بل أن الجميع كان يعلم تمام العلم أن هيثم ووالده كانا لا يحبان أن يتم الكشف عن أسرار حياتهما الخاصة للرأى العام، وقال هيثم قبل وفاته له أثناء تحضيرهما للجزء الثانى من فيلم "الكابوريا" أن والده أوصى بعدم تقديم أى أعمال فنية سواء درامية أو سينمائية تخص حياته.

ومن جانبها قالت الفنانة المعتزلة شمس البارودى فى مداخلة تلفزيونية إن محمد رمضان عندما يجسد شخصية الراحل أحمد زكى سيكون متقمصًا للشخصية لكن لا يشبهه، مضيفة :"محمد رمضان مش أحمد زكى، محمد رمضان هيتقمص الشخصية عشان مفيش حد بيتكرر".

واعترض الكاتب والسيناريست الشهير عمر طاهر على تجسيد محمد رمضان لشخصية أحمد زكى، قائلا إنه "لن يصلح"، موضحًا أنه كشف عن رأيه كمواطن مصرى محب للفن غيور على أحمد زكى، ولفت فى أسباب الرفض إلى أنه غير مرتاح بسبب الفجوة بين محمد رمضان وأحمد زكى فى حياتهما أمام الجمهور.

كما رفضت الناقدة الفنية علا الشافعى تمامًا ظهور أحمد زكى فى مشروع فنى سواء على الشاشة التلفزيونية أو السينمائية وسواء فى شخص محمد رمضان أو غيره.

كما رأى الناقد سمير الجمل، أن تجسيد محمد رمضان لشخصية أحمد زكى مرفوض ليس لشخص محمد رمضان، ولكن لأن أحمد زكى ليس ملكًا لأحد حاليا كى يبدى رأيه فى الأمر بدلًا منه، موضحًا أن الوريث الشرعى يعيش فى الخارج ورأيه الذى يمكن الأخذ به لن يكون عن الجانب الفنى.

وأوضح سمير الجمل أنه لن يستبق الأحداث لأن محمد رمضان بدأ المشروع بالفعل، وأصبح الأمر واقعًا وهو ما يحتاج منا المساندة كى يخرج العمل بشكل يليق بأحمد زكى، مبينا أن الأمر لن يتوقف على "رمضان" فقط، ولكن المؤلف والمخرج عليهما مسؤولية كبيرة فى هذا الأمر.

وتم التعاقد منذ عدة أيام مع المؤلف بشير الديك لكتابة سيناريو مسلسل عن حياة الراحل أحمد زكى ليُطرح فى الماراثون الدرامى الرمضانى 2021، وذلك بعد انشغال المؤلف وحيد حامد بكتابة الجزء الثالث من مسلسل "الجماعة"، كما أن هناك عدة مخرجين مرشحين للإخراج منهم المخرج حسين المنباوى، ومحمد شاكر خضير وشادى الفخراني، وخلال عدة أيام ستعلن الشركة المنتجة عن مخرج المسلسل.

واستنكر محمد رمضان، الهاشتاج الذى تصدر موقع التغريدات "تويتر"، والذى يتتقد تجسيده لحياة الفنان الراحل أحمد زكى، ونشر رمضان مقطع فيديو وهو يُقلد الفنان الراحل أحمد زكى بأحد البرامج، على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعى، مُذيلاً إياه بتعليق:"اللقاء ده من ٨ سنوات قلت أتمنى تجسيد نجم التجسيد الأول ورئيس جمهورية التمثيل ودلوقتى بعلن إن شاء الله عن مسلسلى القادم الإمبراطور أحمد زكى فى رمضان2021 ثقة فى الله نجاح يليق بالنجم الكبير وبالجمهور العظيم".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.