×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 13 أغسطس 2020 03:42 مـ 23 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

تسيبي هوتوفلي.. الدبلوماسية اليهودية التى أشعلت ثورة الغضب فى بريطانيا

تسيبي هوتوفلي
تسيبي هوتوفلي

حالة الغضب انتابت بعض أوساط اليهود في بريطانيا بعد اختيار حكومة بنيامين نتنياهو تسيبي هوتوفلي سفيرة جديدة في بريطانيا.

مطالبات عديدة نادى بها بعض اليهود في بريطانيا الحكومة بعدم القبول باختيار

ونشرت صحيفة الأوبزرفر البريطانية تقريرًا لمراسلتها هارييت شيروود تناولت فيه أسباب "حالة الغضب" في بعض أوساط اليهود في بريطانيا بعد اختيار تسيبي هوتوفلي سفيرة جديدة لإسرائيل.

وتوضح شيروود أن بعض اليهود في بريطانيا يطالبون الحكومة بعدم القبول باختيار حكومة بنيامين نتنياهو لهوتوفلي.

وتوضح المراسلة أن هوتوفلي ترفض مطالبة الفلسطينيين بأي أجزاء من الضفة الغربية أو غزة أو حتى القدس الشرقية.

وتذكر بأن هوتوفلي قالت في خطاب لها عام 2015 إن إسرائيل بذلت الكثير من الجهد لطمأنة العالم، مضيفة أن "هذه الأرض لنا كلها دون استثناء، ونحن لم نأت هنا لكي نبدأ في تقديم الاعتذارات".

وتضيف شيروود أن هذا الاختيار يأتي في الوقت الذي يستعد فيه نتنياهو لضم نحو ثلث الضفة الغربية، الأمر الذي أثار الكثير من الانتقادات.

وتشير الصحفية إلى أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أخبر مجلس العموم الأسبوع الماضي أن حكومته اعترضت على الخطط الإسرائيلية، وأكدت موقفها الملتزم بمبدأ حل الدولتين.

 

ويُعرف عن هوتوفلي موقفها من أن الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني ليس حول الأرض و"إنما هي معركة دينية بقيادة الإسلام، ونحن لا يمكن تجاهل هذه الحقيقة الأساس".

يشار إلى أن هوتوفلي المولودة العام 1978 في روحوبوت، كانت عضواً في الكنيست عن حزب الليكود منذ العام 2009.

وفي 18 مارس 2013 انضمت إلى الحكومة الجديدة في إسرائيل، بمنصب وكيل وزارة المواصلات.

وفي 23 ديسمبر عيّنت نائباً وزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء.

وهوتوفلي التي تنتمي لعائلة يهودية مهاجرة من جورجيا تحمل شهادة الدكتوراه من كلية القانون في جامعة تل أبيب وتوصف بأنها "الصوت الأيديولوجي" لحزب الليكود، وهي متزوجة من المحامي أو ألون منذ مايو 2013.

وخلال الخدمة الوطنية لعامين، عملت هوتوفلي كمرشد سياحي في متحف بيت الحاخام كوك في القدس، وكممثل للوكالة اليهودية في أتلانتا.

وحصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعة بار ايلان، مع مرتبة الشرف عملت هوتوفلي في مكتب محاماة في رام كاسبي في تل أبيب، وتخصصت في قانون الشركات، وأصبحت محامية معتمدة في العام 2003.

وبين عامي 2003 و 2005 شغلت منصب رئيس تحرير مجلة بار- إيلان المتخصصة في القانون، و اختارت في وقت لاحق مواصلة مسيرتها الأكاديمية، بتحصيل درجة الدكتوراه في جامعة تل أبيب.

وانضمت هوتوفلي في العام 2006، إلى فريق البرنامج السياسي (مجلس الحكماء) الذي يذاع على القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة ومن بين أعضاء الفريق كان الصحفيون أمنون دانكنير والراحل تومي لابيد، وآري شافيت وجدعون ليفي.

وفي ذات العام بدأت هوتوفلي في كتابة مقالات الرأي لصحيفة (معاريف) بشأن القضايا السياسية الراهنة، ومنذ عام 2007 أصبح لديها عمود منتظم في قسم الشئون اليهودية، كما شاركت هوتوفلي في العديد من البرامج السياسية التلفزيونية على القناة الإسرائيلية الثانية.

تسيبي هوتوفلي يهود بريطانيا الإسرائيلية سفيرة إسرائيل نتنياهو إيهود أولمرت

مواقيت الصلاة

الخميس 03:42 مـ
23 ذو الحجة 1441 هـ 13 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:21
الظهر 11:60
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:02