×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 13 أغسطس 2020 04:13 مـ 23 ذو الحجة 1441هـ
نجوم الفن

حققت مشاهدة أكبر من ”لن أعيش في جلباب أبي ” .. حكاية مسلسلات أحبها المصريون وأغفلها الترند

مسلسلات التسعينات
مسلسلات التسعينات

تصدر مسلسل "لن أعيش في جلباب أبى" للفنان نور الشريف الترند خلال الفترة الماضية بعد عرضه علي إحدي القنوات  وخاصة مشهد "فرح سنية" نجلة عبد الغفور البرعي"نور الشريف" في العمل ما جعل الشباب في الجيل الحالي والذي لم يشاهد عرض العمل لأول مرة يبحث عنه ويهتم بأحداثه وتفاصيله، خاصة شخصية فاطمة كشري التي جسدتها الفنانة عبلة كامل، فتعبيرات وجهها وردود أفعالها تجاه أبنائها واقعية حتى النخاع، وشخصية عبد الغفور البرعي لنور الشريف وإبداع عبد الرحمن أبو زهرة وطاقم العمل بأكمله فشعر الجيل الحالي الفرق الكبير بين الاعمال الحالية و القديمة.

المسلسل من بطولة نور الشريف وعبلة كامل ومحمد رياض ومصطفى متولي وحنان ترك وتم إنتاجه عام 1995 وقام بإخراجه أحمد توفيق وهو في الأساس مأخوذ من رواية الكاتب/ إحسان عبد القدوس وقام بكتابة السيناريو والحوار مصطفى محرم.

وتوجد أعمال كثيرة أثرت فينا وتستحق أن تصبح ترند نستعرض أهمها في السطور القادمة.


مسلسل ذئاب الجبل للنجم أحمد عبد العزيز والذي تم عرضه في عام 1993، والذي يحكي رحلة هرب البدري بدار من الضابط عصام بعد اتهامه بقتل أخته وردة ولكنها في الحقيقة لم تمت بل هربت بعد زواجها خوفًا منه، ليلعب القدر لعبته ويتقابلا في النهاية بعد أن قام أخيها بانتحال شخصية فاروق القناوي وأصبح رئيس شركة مقاولات كبري ويعمل معه زوجها المهندس حاتم!

المسلسل من بطولة أحمد عبد العزيز وسماح أنور وشريف منير والممثل القدير عبد الله غيث، وتم إنتاجه عام 1993 ومن إخراج مجدي أبو عميرة وقصة وسيناريو وحوار محمد صفاء عامر.

ويعتبر مسلسل المال والبنون والذي أنتج في عام 1992، من أهم هذه الأعمال التي لا تمل من مشاهدتها فعندما تسمع موسيقى ياسر عبد الرحمن المميزة وكلمات سيد حجاب الرائعة في تتر البداية بصوت علي الحجار حتى تدرك على الفور إنه المسلسل الذي يحكي قصة عائلة الحاج سلامة فراويلة تاجر الذهب المعروف وأبنائه، وقصة الحب الشهيرة بين يوسف ابن عباس الضو وفريال بنت سلامة فراويلة.

المسلسل من بطولة أحمد عبد العزيز وفايزة كمال وعبد الله غيث ويوسف شعبان ومن إخراج مجدي أبو عميرة وتأليف محمد جلال عبد القوي.

ولا نستطيع إغفال دور مسلسل "يوميات ونيس" للنجم محمد صبحي فلا نستطيع نسيان شعار عائلة ونيس الذي تربينا عليه وهو
"بابا ونيس… ماما مايسة…إحنا ولادكوا هنرفع راسكوا"

وطابور الصباح الذي اعتاد ونيس القيام به، فهذا المسلسل هو رفيق الطفولة للعديد من المشاهدين في العالم العربي، ويدور المسلسل حول ونيس الذي يحاول مع زوجته مايسة تربية أبنائهم على الأخلاق والقيم والمبادئ ولكنهم يواجهون العديد من التحديات اليومية التي تشكل معضلة كل حلقة.

المسلسل من بطولة محمد صبحي وسعاد نصر ومن تأليف مهدي يوسف ومحمد صبحي ومن إخراج أحمد بدر الدين واستمر لأكثر من خمسة أجزاء متتالية ثم توقف بعد وفاة كلا من الممثلة سعاد نصر ومخرجه ليعود من جديد في عام 2009 بجزءٍ سادس بعنوان (ونيس وأحفاده) ثم جزأين أخريين: ونيس وأيامه (2010)، ونيس والعباد وأحوال البلاد (2013)

والجميع يتذكر ملحمة مسلسل "ليالي الحلمية" فلابد وأن هناك جزء تحبه بشدة، المسلسل الذي يعد ملحمة اجتماعية درامية تعكس المجتمع المصري منذ عصر الملكية وحتى مطلع التسعينيات، حاز على إعجاب الملايين في الوطن العربي وشارك فيه عدد ضخم من الممثلين والممثلات.

المسلسل من بطولة يحيى الفخراني وصفية العمري وصلاح السعدني من إخراج إسماعيل عبد الحافظ وتأليف أسامة أنور عكاشة.

والجدير بالذكر أنه تم إنتاج خمسة أجزاء من المسلسل كان أولها عام 1987، وحديثا حاول المنتجون تقديم جزء سادس معاصر من تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين ولكن المسلسل واجه العديد من المشاكل أهمها وفاة الفنان ممدوح أحد أهم الشخصيات الرئيسية، وبعد عرض المسلسل في رمضان الماضي نال العديد من الانتقادات السلبية.

لن أعيش في جلباب ابي.ونيس وايامه.ذئاب الجبل

مواقيت الصلاة

الخميس 04:13 مـ
23 ذو الحجة 1441 هـ 13 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:21
الظهر 11:60
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:02