الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 12:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

سيمنس للطاقة توقّع عقدًا لإنشاء محطة الحامضية التحويلية بقدرة 400 كـ.ف

إنشاء محطة الحامضية التحويلية
إنشاء محطة الحامضية التحويلية

أعلنت شركة سيمنس للطاقة عن توقيعّها لعقداً مع وزارة الكهرباء العراقية لإنشاء محطة الحامضية التحويلية، والتي ستُتيح امدادات طاقة تتسم بالوثوقية والاستقرار لمدن الرمادي والفلوجة والصقلاوية والخالدية والمناطق المحيطة بهم في محافظة الأنبار العراقية الواقعة شمال غربي العاصمة بغداد.

هذا وتقع محطة الحامضية التحويلية، التي سيتم انشائها بقدرة 400 كيلو فولط، على مسافة 20 كيلومترا من مدينة الرمادي، وسيتم تنفيذها وفقاً لنظام تسليم المفتاح، حيث من المنتظر أن توفر المحطة مستوىات أعلى من الربط الكهربائي مع الشبكة فضلاً عن المساهمة في نقل الطاقة الكهربائية التي ستُنتجها محطة الأنبار الغازية لتوليد الطاقة بكفاءة أعلى بما يُساهم في تلبية التنامي في معدلات الطلب على الطاقة والذي من المتوقع أن تصل نسبته إلى 10% سنوياً.

وتعليقاً على إقامة المحطة الجديدة، صرح عمار محمد كاظم، مدير عام دائرة التخطيط والدراسات ورئيس فريق القرض الياباني IQP22 في وزارة الكهرباء العراقية والتي يتم تمويلها من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) بالعراق، قائلاً: "إنّ إعادة هيكلة وتعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة في البلاد يمثل أولوية قصوى للحكومة العراقية الجديدة. في الوقت نفسه، يُعد تحديث وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في العراق أمراً ملحاً في إطار هذه الخطة الطموحة، بما يدعم التنمية الاقتصادية والتوسع في الأنشطة الصناعية ومشروعات البنية التحتية في البلاد. وفي هذا الإطار، فإننا نعمل حالياً على إقامة عدة مشروعات متكاملة لتطوير شبكات النقل والتوزيع في جميع أنحاء العراق، بالتعاون مع عدد من شركائنا الدوليين، ومنهم سيمنس، اعتماداً على أحدث الحلول والتطبيقات التكنولوجية المستخدمة في تطوير هذا القطاع الحيوي."

`يُشار في هذا السياق إلى أن المحطة الجديدة ستوفر امكانية تصريف احمال تصل لحدود 750MVA للمنظومة الكهربائية العراقية وذلك سيسهم بشكل فاعل على تقليل الاختناقات في شبكة نقل الطاقة وتقليل عمليات هدر في الطاقة تتم أثناء نقل التيار الكهربائي. هذا ومن المتوقع البدء في الأعمال الانشائية لمحطة الحامضية التحويلية في يوليو 2020 على أن يتم الانتهاء منها في يوليو 2022.

ويضيف محمود حنفي، نائب الرئيس التنفيذي الأول لحلول نقل الطاقة في سيمنس للطاقة بمنطقة الشرق الأوسط: "إنّ محطة الحامضية ستوفر امدادات طاقة تتسم بالاعتمادية للمنازل والقطاعات الصناعية المختلفة في محافظة الأنبار، حيث تتيح تقنيّات الشركة في مجال شبكات النقل الى بناء أنظمة تتسم بالوثوقية والاستدامة والكفاءة والمرونة. بدايةً من نقل الطاقة من محطات الإنتاج وحتى ضمان توصيل هذه الطاقة الى محطات التوزيع ومن ثم الى المواطنين، فإن قدراتنا على رفع مستوى المرونة والكفاءة التشغيلية تساهم في تطوير البنية التحتية لشبكة نقل الطاقة في العراق.".

إلى ذلك يتضّمن نطاق أعمال سيمنس في هذه المحطة التحويلية "الحامضية 400kV" القيام بالتصاميم وتسليم الموقع والإنشاءات والاختبارات والتشغيل التجريبي للمحطة فضلاً عن تدريب فريق المحطة. المشروع الذي يُعد جزءا من المشروع التي تُنفذها وكالة جايكا (JICA) بالعراق ستقوم شركة سيمنس للطاقة باستكماله بالتعاون مع عدداً من المقاولين العراقيين المتخصصين.

وفي إطار خارطة الطريق التي وضعتها سيمنس لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في العراق، تقوم الشركة حالياً بإقامة 13 محطة فرعية جهد 132/33-كيلو فولط في محافظة البصرة بصورة خاصة وبعض محافظات الوسط والجنوب بصورة عامة. وتوريد 35 محوّل طاقة لدعم شبكة نقل الطاقة العراقية.

كانت الشركة قد وقّعت في ابريل 2019 مع الحكومة العراقية وقعت اتفاقية لتنفيذ المرحلة الأولى من خارطة طريق سيمنز، والتي تم وضعها لتحقيق أهداف إعادة اعمار العراق وخاصة لقطاع الطاقة الكهربائية في العراق، حيث تضّمنت الاتفاقية إضافة قدرات جديدة لتوليد الطاقة تتسم بالكفاءة الفائقة، وإعادة تأهيل وتحديث محطات توليد الطاقة الحالية، بالإضافة لتوسيع وتقوية شبكة نقل وتوزيع الطاقة في البلاد حيث تم بالفعل إضافة 791 ميغاوات لتعزيز شبكة الكهرباء الوطنية منذ هذا التاريخ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.