الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل تطبيق الزيادات الجديدة..

وانت في بيتك.. «إزاى تبيع الكهرباء للوزارة نفسها وتكسب فلوس»

محطة شمسية منزلية
محطة شمسية منزلية

قبل تطبيق الزيادات الجديدة على فواتير الكهرباء المقررة بداية شهر يوليو المقبل.. «هل جربت أن تبيع الكهرباء للوزارة نفسها من قبل؟»..

موقع «الموجز» يجيبك عن هذا السؤال، من خلال نشر عدة خطوات لكل مواطن يمتلك محطة شمسية لتوليد الكهرباء أعلى سطح منزله أو شركته ويريد بيع الطاقة الفائضة عن احتياجاته لوزارة الكهرباء بجانب اعتماده على الإنارة من خلال "الشمس"، وذلك من خلال بين الطاقة الإضافية عن استهلاكه لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال ما يسمى بنظام صافى القياس، وهى كالآتى:

1 - تقديم طلب لشركة الكهرباء لتوصيل وحدة الخلايا الشمسية بالشبكة الرئيسية.

2 - تركيب عداد لقياس الاستهلاك والإنتاج "عداد صافى القياس" بواسطة شركة توزيع / نقل الكهرباء المختصة حيث يسمح للمشترك بتركيب وتوصيل محطة خلايا شمسية بنظام صافى القياس بقدرة لا تتعدى 20م، و للمحطة الواحدة على أن يتحمل المشترك تكلفة هذا العداد وتتم المحاسبة الشهرية عن الاستهلاك على أساس صافى الطاقة المشتراه (NetMetering).

3 - محاسبة شركة توزيع الكهرباء فى نهاية كل شهر على صافى الربح ويتم محاسبته طبقا للشرائح المقابلة لصافى الاستهلاك، وفى حالة تكرار وجود فائض بعد التسوية يتم إضافة هذا الفائض لرصيد المشترك للشهور التالية من السنة.

4 - فى حالة وجود رصيد للمشترك فى نهاية العام المالى بعد عمل التسوية لاستهلاكه فى نهاية شهر يونيو من كل عام ميلادى، تقوم شركة التوزيع / النقل بشراء هذا الفائض بسعر يكافئ متوسط تكلفة الطاقة الكهربائية المنتجة طبقاً لأخر تقرير لتكلفة الخدمة الذى يصدر عن الجهاز (71.4 قرش /ك.و.س للعام 2017/2018)، على ان يتم تحديث السعر بشكل سنوى لكل من المشروعات القائمة والمشروعات الجديدة بالتزامن مع تحديث تكلفة الإنتاج طبقاً لتقرير تكلفة الخدمة الذى يصدر عن الجهاز بشكل سنوي.

5 – يقوم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بإصدار شهادات المصدر للطاقة للمشترك وذلك بإصدار شهادة واحدة لكل م.و.س بشرط ألا يقل إنتاج المشترك من الطاقة الشمسية خلال شهر عن (1) م.و.س، وتهدف الشهادة عن طريق إعلام المستهلك النهائى بمصدر الطاقة المستهلكة إلى تحفيز استهلاك الطاقة المنتجة من مصادر متجددة عن طريق بيع وشراء هذه الشهادات.

6- يمكن التعرف على القواعد المنظمة لبيع الكهرباء لشركة الكهرباء من خلال الكتاب الدوري على الموقع الرسمى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء و حماية المستهلك.

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أكد أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية ملزمة بتنفيذ تعليمات وزارة الصحة الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا بين المواطنين بشكل عام ، مؤكدا أن وزارة الكهرباء أخذت كافة التدابير الاحترازية و الوقائية للحفاظ على سلامة العاملين بالقطاع.

كما وجه تعليماته لجميع رؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ9 بضرورة توفير الكمامات و المواد المطهرة لجميع العاملين الذين يتطلب عملهم الاختلاط بالجمهور وخاصة المحصلين، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يتجاهل تعليمات وزارة الصحة من اصغر عامل بالوزارة لأكبر عامل بها.

وطالب شاكر المواطنين بشكل عام و العاملين بوزارة الكهرباء بشكل خاص بضرورة الالتزام بتعليمات الحكومة الوقائية اللازمة لمواجهة و الحد من انتشار فيروس كورونا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة