الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 11:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فى ذكرى دخولها مصر .. 9 إيجابيات للحملة الفرنسية أثرت فى حياة المصريين

الحملة الفرنسية على مصر
الحملة الفرنسية على مصر

تعتبر الحملة الفرنسية على مصر حملة عسكرية قام بها الجنرال نابليون بونابرت على الولايات العثمانية مصر والشام فى الفترة من (1798 إلى 1801) بهدف الدفاع عن المصالح الفرنسية و منع إنجلترا من القدرة على الوصول للهند،وكذلك كان للحملة أهداف علمية

كانت بداية الحملة هي حملة البحر المتوسط عام 1798، وهي سلسلة من المعارك البحرية شملت السيطرة على مالطا وفى مثل هذا اليوم دخلت الحملة إلى مصر عن طريق الأسكندرية.

وبالرغم من احتلال الفرنسيين لمصر إلا أن وجودهم كان له الكثير من الإيجابيات على المجتمع المصرى نرصده فيما يلي:

1- الغت الحملة نظام السخره الذى كان معمول به والذى كان يعنى العمل الاجبارى دون مقابل فى اراضى البكوات او مشروعات الدوله المضنيه كحفر الترع والقنوات واقامة الجسور وغير ذلك من هذه الاعمال ومن ثم جعلت الحمله العمل المضنى فى مقابل اجر مستحق حتى لايضطر العمال للهرب بالاضافه الى منحهم اوقات للراحه وتعويضات عند حصول مكروه .

2- قامت بانشاء حدائق خاصه للتجارب الزراعيه فأدخلت بعض المحاصيل الفرنسيه والتى نجحت زراعتها على ارض مصر.

3- انشأ الفرنسيين المجمع العلمى لنشر العلم والمعرفه فى مصر ودراسة المسائل الطبيعيه والصناعية والتاريخيه الخاصة بمصر مما يجعل من مصر بلدا متحضر وفق النموذج الفرنسى الحديث.

4- فك شفرة الكتابة المصرية القديمه من خلال فك رموز حجر رشيد مما سهل ذلك كثيرا في معرفة تاريخ مصر القديم .

5- نجح الفرنسيين فى رسم اول خريطه شبه صحيحه لمصر .

6-ادخلت الحمله الى مصر الطباعه والتى ادت الى نهضة الصحافه والفكر والثقافه فيما بعد .

7- انشأ الفرنسيين المستشفيات للعناية بالصحه العامه كما اجبروا المصريين على عدم نشر ملابسهم داخل المنازل بل يجب نشرها على اسطح المنازل لامتصاص اشعة الشمس الميكروبات منها كما اجبروهم على رش المنازل والاهتمام بنظافتها وعرض الامتعه على اشعة الشمس .

8- ادخل الفرنسيين على المجتمع المصرى فكرة المسرح الذى كان يقدم الروايات الكوميديه والتراجيديه والاوبرا بالاضافة الى وسائل الترفيه الاخرى كالملاهى واكشاك الموسيقى بالاضافة الى المقاهى والمطاعم ذات الكراسى والموائد على الطراز الفرنسى .
9- نقلت الحمله بعض المفاهيم السياسية المستحدثه كالاقتراع السرى والمساواه والمحاكم القضائيه و الحرب النفسيه(الدعايه) والفكر الليبرالى والانفتاح بما يواكب تغييرات العصر من اجل التقدم على الارضنسية .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.