الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 03:02 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل..تفاصيل ” صفقة المخدرات ” بين تميم وأردوغان لتمويل المليشيات في سوريا وليبيا

تميم و أردوغان
تميم و أردوغان

يعرف تميم بن حمد أمير قطر و رجب أردوغان رئيس تركيا أن المخدرات هي مفتاح تجنيد الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة لذلك لم يتوقفا عن تمويلهم بها طوال الفترة الماضية و وخصوصا الجماعات المتواجدة في سوريا وليبيا حيث ضبطت الشرطة الإيطالية ما تعتقد أنها ضبطية غير مسبوقة عالمياً حجمها 14 طناً من مادة منشطة تشتبه في أنها صنعت في سوريا لتمويل تنظيم الدولة الإسلامية.

وتم العثور على حوالى 84 مليون حبة من عقار كابتاجون مقلدة تقدر قيمتها بنحو مليار يورو (1.1 مليار دولار)، في حاويات في ميناء ساليرنو.

وكان العقار مخبأ داخل حاويات كبيرة من الورق وإطارات.

وتحقق الشرطة في إمكانية ضلوع مجموعات الجريمة المحلية في كامورا.

والكابتاجون هو اسم العلامة التجارية للمنشط الاصطناعي، فينيثيلين. وكان يستخدم في الأصل لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطراب النوم. لكن العديد من البلدان حظراستخدامه خلال الثمانينيات من القرن الماضي بسبب خصائصه الإدمانية.

ويقال الآن إن الكابتاجون المقلد، هو أحد أكثر أنواع العقاقير المنشطة شعبية بين الشبان الأثرياء في الشرق الأوسط، سيما في دول الخليج العربية.

كما استهلك المقاتلون في الحرب السورية المخدرات، بما في ذلك مقاتلو تنظيم الدولة الذين يعتمدون عليه لكبح الخوف ودرء التعب.

ويُعتقد أن سوريا هي أكبر منتج ومصدر للكابتاجون المقلد.

وقال بيان لشرطة نابولي إن تنظيم الدولة، الذي كان قد سيطر في الماضي على مساحات شاسعة من سوريا ويعتقد أنه لا يزال لديه آلاف العناصر داخل البلاد، يشتبه في أنه يصنع كميات كبيرة من العقار المنشط في مناطق يمارس فيها نفوذه "من أجل جمع تمويل كبير بشكل سريع".

وكانت الحبوب المضبوطة في ساليرنو كافية لتلبية طلب السوق الأوروبية بأكملها. ومن المرجح أن "تحالفا" من الجماعات الإجرامية كان سيشارك في توزيعها عبر القارة.

وأضاف البيان أن "الفرضية هي أنه خلال إغلاق (فيروس كورونا)، توقف إنتاج وتوزيع المخدرات الاصطناعية في أوروبا عملياً". وأشار إلى "الكثير من المهربين، حتى هؤلاء الذين يشكلون عصابات منظمة، اتجه إلى سوريا حيث لا يبدو أن الإنتاج تباطأ".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.