×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 9 أغسطس 2020 07:13 مـ 19 ذو الحجة 1441هـ
الأخبار

عاجل.. تعرف علي سبب عودة مصر لمفاوضات سد النهضة رغم ”خيانة أثيوبيا ”

وزير الري
وزير الري


علم الموجز أن مصر وافقت علي المشاركة في مفاوضات سد النهضة غدا مع السودان وأثيوبيا بعد وساطة من رئيس جنوب أفريقيا الذي يرأس الاتحاد الأفريقي.
وقال وزير الري محمد عبد العاطي إنه تم اليوم استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر و السودان و اثيوبيا بخصوص اتفاق ملء و تشغيل سد النهضة برعاية جنوب افريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الافريقى، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب افريقيا وممثلى مكتب الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الافريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الافريقى، و قامت كل من مصر والسودان وإثيوبيا بإستعراض موقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الإتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

كان وزير الري السوداني، ياسر عباس، إن الاتحاد الأفريقي، شرع في اختيار فريق من الخبراء للمشاركة كمراقبين في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي التي يجري الاستعداد لاستئنافها خلال الأيام المقبلة.

وأكد في تصريح صحفي لوكالة أنباء السودان الرسمية، أن إجراءات التفاوض بين الدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا قيد الأعداد. ويعمل ثلاثة مراقبين من أميركا والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا مع فرق التفاوض للدول الثلاث لتسهيل الوصول إلى اتفاق مرض. وأشار عباس إلى أن الوفد السوداني على أتم الاستعداد لاستئناف التفاوض للتوافق على النقاط المحددة العالقة استنادا إلى المبادرات التي قدمها السودان خلال جولات التفاوض السابقة. وكانت إثيوبيا وافقت على تأجيل الملء الأول لسد النهضة، بناءً على المبادرة التي قدمها رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الذي يترأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، لاستئناف التفاوض بين الدول الثلاث



الجدير بالذكر انه فى إطار إجتماع القمة الإفريقية المصغرة الذى عُقد برعاية الإتحاد الإفريقى يوم 26 يونيو بحضور فخامة رئيس الجمهورية وبرئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كلٍ من أعضاء مكتب الاتحاد الافريقى من كينيا - مالي - الكونغو الديمقراطية، وبمشاركة عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

وزارة الري أثيوبيا سد النهضة

مواقيت الصلاة

الأحد 07:13 مـ
19 ذو الحجة 1441 هـ 09 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:19
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:42
العشاء 20:07