الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:25 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف علي قصة«السح الدح أمبو» أشهر أغاني عدوية

أحمد عدوية
أحمد عدوية

أغنية "السح الدح إمبو" واحدة من أشهر أغنيات الفنان الشعبي أحمد عدوية، والتي لاقى عليها الكثير من الانتقادات على شاكلة أنه يقدم كلاماً بلا معنى، فدافع عن أغنيته، بأن أصلها قصة حقيقية: "كان ابن أختي يبكي على الأرض، وكانت أختي منشغلة عنه في المطبخ، وكنا أنا وزوج أختي نلعب "طاولة"(، والواد ابنها دَوَشنا، وكانت تأتي بين لحظة وأخرى من المطبخ على عجل لتلاعبه وتلاطفه على أنغام إيقاعية بفرقعة أصابع يديها فتقول له: السح ، الدح .. ، ثم يرد عليها زوجها مبتسما ابتسامة عريضة في وجه ابنه قائلا: إمبووو، ثم يعيد الزوجان المشهد على إيقاعات التصفيق مع بعضهما: السح الدح .. إمبووو”

وتابع عدوية: "وفي إحدى المرات زاد الولد من صراخة فصاح زوج أختي قائلاً لزوجته : ماتشيلي الواد مِ الأرض ، الواد عطشان اسقيه .! عندها غضبتُ أنا أيضا فقلت لأختي: ياعيني الواد بيعيط، فردت عليّ بصرخة قوية قائلةً : إدّي الواد لابوه".

واستطرد: "كبرت وكبرت آمالي وطموحاتي الفنية، وفي يوم من الأيام خطر في بالي ذلك الموقف الضاحك فما كان مني إلا أن جعلته أغنية بعد أن قمت بنقل الفكرة لشاعر أكمل لي المشهد الدرامي مع إضافة شيء من الخيال فكانت الأغنية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.