الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:15 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”حارب إسرائيل بالفن”.. الموجز تحتفل بذكري ميلاد مخرج الروائع يحيي العلمي

يحيي العلمي
يحيي العلمي

عمود من أعمدة الفن المصري ومن عمالقة الإخراج التليفزيوني قدم أشهر مسلسل للتليفزيون المصري "رأفت الهجان" وكانت شوارع القاهرة تبدو خالية في توقيت عرض المسلسل، إلى جانب تقديمه لعدد من الأفلام السينمائية، صاحب بصمة مختلفة، وقد ترك خلفه رصيداً فنيًا متميزًا من المسلسلات، شكل مع محمد فاضل وإسماعيل عبدالحافظ نجوم الجيل الثاني من مخرجي التلفزيون المصري، وكان مجرد وجود اسمه على أي مسلسل يعني ضمانة قوية لجودته على جميع الأصعدة، أنه العملاق يحيي العلمي الذي تحل اليوم ذكري ميلاده وفي السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز المحطات في مسيرته الفنية.

١) ولد يحيي العلمي في ٥ يوليو 1941، واسمه بالكامل محمد يحيى العلمي عبدالرؤوف العلمي.

٢) كانت أسرته تعيش بالزقازيق، وحصل على ليسانس الحقوق في جامعة عين شمس عام ١٩٦٢، ثم حصل على دورات تدريبية في الإخراج التليفزيوني بألمانيا وبريطانيا في الستينيات.

٣) تزوج من الفنانة تهاني راشد، وله ابنة واحدة هي شيرين يحيى العلمي.

٤) قدم العلمى أول أعماله التليفزيونية عام ١٩٧٠ وهو مسلسل "أشجان" بطولة سهير رمزى وأشرف عبدالغفور، بعدها بثلاثة أعوام قدم مسلسل "العنكبوت" مع عزت العلايلى.

٥) شغل منصب رئيس قطاع الإنتاج السينمائى إلى جانب عمله كنائب لرئيس قطاع الإنتاج.

٦) كما عمل بالتدريس كأستاذ غير متفرغ فى معهد السينما ومعهد الفنون المسرحية والإخراج الإذاعى وشعبة الإذاعة بالأزهر، آخر منصب تولاه العلمى رئيس الإنتاج الدرامى بمدينة الإنتاج الإعلامى، وكان قبل ذلك رئيسًا لقطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

٧) أخرج العلمي في حياته الفنية ثلاثين فيلمًا منهم: "خائفة من شيء ما، وطائر الليل الحزين، وتزوير في أوراق رسمية" وغيرهم.

٧) برع يحيي العلمي في إخراج "دموع فى عيون وقحة" وهو مسلسل يتناول ملف من ملفات الجاسوسية المصرية لإحدى عمليات المخابرات المصرية ضد الموساد الإسرائيلى، وهو من بطولة الزعيم عادل إمام.

٨) بعد نجاحه مسلسل "دموع فى عيون وقحة" تم إسناد مسلسل آخر من المسلسلات، التى تتناول ملف من ملفات المخابرات، وهو "رأفت الهجان" المكون من ثلاث أجزاء، من بطولة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، والمسلسل حتى الآن يعتبر إحدى علامات الدراما المصرية ومن أنجح المسلسلات المصرية.

٩) حصل يحيى العلمي على عدة جوائز على مدار مشواره الفني وهما جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة 1982، وجائزة الإنتاج من التليفزيون 1982، وجائزة مهرجان التراشيل الألماني واتحاد الإذاعات الأفريقية 1985.

١٠) توفي يحيى العلمي في ١٩ يناير ٢٠٠٢، عن عمر يناهز ٦١ عامًا بعد صراع مرير استمر بضعة أشهر مع إصابة في القلب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة