الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 07:41 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الافتاء ترد على شبهة تعارض بعض أحاديث الرسول

دار الافتاء
دار الافتاء

قام الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية عبر إذاعة القرآن الكريم بالرد على شبهة تعارض أحاديث رسول الله مع بعضها البعض وجاء بمثالٍ وهو حديث: "إن شر الأمور محدثاتها"، مع حديث: "من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة"، منوهًا إلى أنه لا تعارض بين الاثنين.

وقال عاشور: لا يوجد تعارض بين القولين، متسائلا كيف نفك هذا الفهم الخاطئ بالتعارض؟!

أوضح لنا علماؤنا أن علينا بعد: "إن شر الأمور محدثاتها"، وبعد كلمة: "محدثة"، أن نضع بين قوسين: "تخالف أصول الشريعة"، فإذا خالفت أصول الشريعة تكون محدثة وتكون ضلالة وتكون في النار.

وقال مستشار المفتي أنه في الحديث الآخر: "من سن فى الإسلام سنة حسنة " وتكون بمعنى أنها لا تخالف أصول الشريعة فيكون له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن في الإسلام سنة سيئة أي تخالف أصول الشريعة منوهًا بأن المعيار هنا بأنها لا تخالف أصول الشريعة، فإن خالفت كانت سنة سيئة، وإن لم تخالف أصول الشريعة كانت بدعة أو سنة حسنة".

وأوضح أنه في كل فهم خاطئ قد يوحي بالتعارض بين أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم رد علماؤنا الفهم الخاطئ بالشرح والتوضيح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.