الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:25 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مع استمرار منعها في المقاهي والكافيهات..كيف ظهرت الشيشة؟

علي الرغم من رفع الحظر وعودة العمل بالمقاهى والكافيهات، إلا أنه مازال يحظر تقديم الشيشة التي يرتبط بها كثير من المصريين والبعض يستخدمها مفرط علي الرغم من وأضرارها الصحية التي تفوق أضرار تدخين السجائر، وربما لا يعرف المتعلقون بها خاصة في مصر شيئا عن تاريخ "الجوزة" أو"البوري" كما يطلق البعض على الشيشة أو النرجيلة.

و كلمة شيشة كلمه فارسية و تعنى زجاجة ، أما نرجيلة فتعنى ثمرة جوز الهند أو جورة هند و ده لان الإناء بتاعها كان بيتعمل من القشرة الخارجية لثمرة جوز الهند ، و اول من اخترع الشيشة هو الطبيب عبد الفتح الجيلاني وهو طبيب للسلطان اكبر سلطان الهند ، التبغ دخل ايامة للهند فى القرن ال ١٦ الميلادى مع حركة التجارة الأوروبية.

سبب ظهورها

التبغ كان بيبقى "حامى" عليه لذلك فكر في طريقة تبرد الدخان و في نفس الوقت يقلل من مخاطرة ، فأحضر قشرة جوزة الهند و وضع فيها ماء بحيث أن الدخان يمر على الماء فيتم تبريده ، و من هنا جاءت فكرة الجوزة أو الشيشة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.