الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الرى الأسبق : الاتحاد الأفريقي فشل في إدارة مفاوضات سد النهضة

وزير الرى
وزير الرى

أعرب الدكتور محمد نصرالدين علام، وزير الرى الأسبق، عن خيبة أمله حول طريقة الاتحاد الإفريقى لإدارة المفاوضات، سواء بالتأخر فى إخطار الدول- أو مصر على الأقل- بموعد البدء فى المفاوضات، والقصور فى تحديد الخطوط العريضة المطلوب عرضها من كل دولة، وعدم تحديد لدور المراقبين والخبراء فى هذه المفاوضات، وعدم النص على البيانات المطلوبة من كل وفد لتوفيرها لخبراء الاتحاد الإفريقى لضمان مشاركة فعالة لهم، وغيرها من أدوات التنظيم والترتيب اللازمة، بل والضرورية، لإنجاز مهمة التفاوض المخطط لها أسبوع واحد فقط.

كان الفريق المصرى برئاسة الدكتور محمد عبد العاطى، وزير والرى،قد عقد اجتماعه الثنائى مع المراقبين والخبراء بشأن مناقشات حل الخلافات حول سد النهضة الإثيوبى، من أجل استعراض الموقف المصرى إزاء ملء وتشغيل السد.

وتناولت مصر الجوانب الفنية والقانونية مع المراقبين وتوضيح الشواغل المصرية إزاء الجوانب المختلفة لاتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وشددت على أنها لم تعترض على مشروعات التنمية بحوض النيل بما فيها إثيوبيا بل تدعم مصر جهود أشقائها فى دول حوض النيل من أجل تحقيق ما تصبو إليه شعوب المنطقة.

واستعرض الوفد الوضع المائى لمصر وحساسية قضية سد النهضة بالنسبة للشعب المصرى، والتى تعد قضية وجودية، كما تمت الإشارة إلى المساعى المصرية للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يراعى مصالح الدول الثلاث، وتم عرض أهم ملامح المقترح المصرى الذى يحقق الهدف الإثيوبى فى توليد الكهرباء وفى نفس الوقت يجنب حدوث ضرر جسيم للمصالح المصرية والسودانية فى إطار تنفيذ إعلان المبادئ وكذلك أسلوب التعامل مع أى مشروعات مستقبلية على النيل الأزرق وبما يضمن اتساقها مع مبادئ القانون الدولى ذات الصلة باستخدام الأنهار المشتركة. وجدد السودان، فى بيان رسمى لوزارة الموارد المائية والرى، تأكيده بـ«إلزامية» أى اتفاق، وألا يتم ربطه باتفاقيات تقاسم حصص المياه، مع ضرورة التوافق على آلية شاملة لحل الخلافات حول الاتفاق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.