الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 02:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«من الإتيكيت للأناقة».. نصائح تركتها الراحلة رجاء الجداوي لبنات مصر

الراحلة رجلء الجداوي
الراحلة رجلء الجداوي

تعد الراحلة رجاء الجداوى فنانة من الزمن الجميل ارتبط اسمها بالجمال والأناقة والشياكة، وليست في الأزياء فقط وإنما في كافة التعاملات الحياتية، واحتفظت بلقب ملكة الأناقة، وبجانب عملها كفنانة وممثلة قديرة أثرت الفن بالعديد من أعمالها الهادفة طوال مشوار حياتها؛ كان هناك العديد من البرامج قدمتها للفتيات والسيدات عن فن التعامل والإتيكيت من خلال الشاشة التليفزيونية الفضية .

اكتسبت الفنانة الراحلة رجاء الجداوى فن التعامل والإتيكيت منذ طفولتها، فكانت دراستها في مدرسة داخلية، وكانت تهتم فيها بدروس اختيار الملابس، والمشى بخطى ثابتة، ، وآداب الطعام، كما علمتها خالتها الراحلة تحية كاريوكا فنون التعامل مع الأخرين، هذا ما أشارت إليه الراحلة في إحدى حواراتها، وشاركت في صباها في عروض أزياء لأشهر دور الأزياء الفرنسية، فاكتسبت خبرات كثيرة في فنون الإتيكيت وآداب الحديث والمشى.

وقالت الفنانة رجاء الجداوى في إحدى حوارتها الصحفية: الجمال والتعامل مع الأخرين لا يحتاج إلى دورس وخبراء، ولكن يحتاج إلى احترام الأخرين، ويمكن لأى فتاة وسيدة أن تكون جميلة وشيك إذا كان هناك احترام في التعامل، وتابعت: الجمال ليس بإرتفاع التكاليف ولكنه يمكن أن يكون بأدناها، وكذلك أنت التي تعرفين شكل جسمك وعيوبه لذلك يجب عليك الإختيار السليم للملابس التي تعالج عيوب كل مرحلة حياتية، وارتداء الملابس النظيفة والمهندمة ذات الألوان المتناسقة تجذب نظرات من حولك باحترام .

وأكدت الراحلة أن الأهم هو الجمال الداخلى للفتاة، حيث الابتسامة الرقيقة التلقائية، ونقاء النفس وتدريبها على عدم التدخل في حياة الأخرين، والبعد عن الأحقاد وتجنب الصراعات، والتركيز في العمل وتحقيق النجاح.

كما علمت الفنانة الراحلة رجاء الجداوى الكثير من الفتيات معنى الأنوثة وكيفة التعامل بها وأهمها الصوت المنخفض للفتاة مهما كان الموقف من حولك سواء كان في البيت أو العمل أو الشارع فالصوت العالى يسلب الأنوثة، ونصحت السيدات والفتيات بعدم وضع الميكاج الصاخب في الصباح أثناء الذهاب للعمل لتكون ذات وجه نقى وبشوش، فالمياج الكثير يضيع الجمال ولا يزيد.

من أجمل ماقالت الفنانة رجاء الجداوى في حوار سابق عن جمال وجه المرأة مع تقدم السن وظهور التجاعيد: "كل تجعيدة وجهى هى علامة فى مشوار حياتى، مفيش فيها حاجة تكسف، أشعر أننى فتاة فى العشرين، فعمليات التجميل إذا أصلحت بعض خطوط الوجه، لن تنجح فى إصلاح القلب الذى يعيش فى شيخوخة".

ونصحت الراحلة كل فتاة وسيدة أن تراقب نفسها جيدًا وتتجب الإفراط في تناول الطعام وتركز على نظام غذائى صحى مع ممارسة التمرينات الرياضة وخاصة المشى يوميًا بانتظام وأن تعيش حياتها بطبيعتها والابتعاد عن تقليد الآخرين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.