الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 12:44 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

صفات ”البخل والكرم” تسببت في تداول مثل ”رجعت حليمة لعادتها القديمة”

حكايات أمثال شعبية
حكايات أمثال شعبية

نشاهد المسلسلات ونتعلق بها، وبالأحداث التي تدور فيها، حتى أننا أحيانًا نأخذ منها "حكم وأمثال" نرددها، والأمثال الشعبية يتم تداولها بين الناس في حياتهم اليومية، فهي تعكس ثقافة المجتمع التي جاءت منه، والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد.
لكن في الغالب لا نعرف ما هي قصة هذا المثل الشعبي، الذي نستخدمه في مختلف المواقف الحياتية، فعلى سبيل المثال ظهر في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي، والعطار والسبع بنات"، وغيرها من الأعمال العديد من الأمثال الشعبية التي سنستعرضها معًا تحت عنوان "مثلك من مسلسلك".

"رجعت ريما لعادتها القديمة" أصل هذا المثل هو "رجعت حليمة لعادتها القديمة"، وليس كما نسمعه في وقتنا الحالي بـ"رجعت ريمة لعادتها القديمة"، لأن الأصل يرجع إلى السيدة تدعي حليمة.

فكانت حليمة زوجة حاتم الطائي الذي أشتهر بالكرم، وهي على النقيض تمامًا كانت سيدة شديدة البخل، فكانت إذا أرادت أن تضع سمنا في الطبخ ارتجفت المعلقة في يدها، فأراد حاتم أن يعلمها الكرم فقال لها إن الأقدمين قالوا إن المراة كلما وضعت معلقة من السمن في الطبخ زاد عمرها يومًا.

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى أصبح طعامها طيبا، وتعودت يدها على السخاء، وعندما توفي ابنها الوحيد تمنت الموت، وأخذت تقلل من وضع السمن في الطبخ لكي ينقص عمرها وتموت، فقال الناس عنها "رجعت حليمة لعادتها القديمة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.