الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 05:12 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار
25 سيارة متنقلة لتقديم خدمات النيابة العامة في المحافظات| تعرف على أماكنها موعد عرض الحلقة 18 من مسلسل بيت الرفاعي لـ أمير كرارة انقلاب في إسرائيل .. ومباحثات تنتهي لـ عزل نتنياهو كوبرا محمد إمام تخطف التريند في مصر والعالم العربي.. إليك التفاصيل السلطة الفلسطينية تعلن تشكيل حكومتها الجديدة.. (تفاصيل) ”بصراحة ساعات بلقح يعني أموت مجلوطة ؟“ .. أبرز تصريحات أيتن عامر في برنامج العرافة ”ولادي هما إضاءة حياتي وبعيش معاهم حاجات معرفتش اعيشها في طفولتي“.. أبرز تصريحات أحمد داود نشرة الموجز التعليمية.. أسعار كحك ومستلزمات العيد بمدارس التعليم الفندقي.. وننشر شكل أسئلة امتحانات مسابقة 30 ألف معلم خبير تربوي يطالب بإتاحة نماذج استرشادية لطلاب الثانوية العامة 2024 كولر يتفقد أرضية ملعب ”بنجامين مكابا” قبل مواجهة سيمبا غدا بدوري الأبطال بالفيديو.. ربنا بيحبنى ولا لأ؟.. علي جمعة يرد تصدر منتجات بـ 150 مليون دولار.. وزير الصناعة يبحث استثمارات جديدة مع «هيات ايجيبت»

عاجل وخطير ..العالم يكتم أنفاسه بسبب الطاعون الصينى الجديد

سجلت مدينة بايانور في شمال الصين يوم الأحد الماضى أول حالة اصابة بالطاعون الدبلي ، أفادت "بيبول ديلي أونلاين" التي تديرها الدولة أن بايانور ، أعلنت عن تحذير من المستوى الثالث للوقاية من الطاعون والسيطرة عليه.

تم الإبلاغ عن حالة الطاعون الدبلي المشتبه به يوم السبت في مستشفى في بايانور. أعلنت هيئة الصحة المحلية أن فترة التحذير ستستمر حتى نهاية عام 2020.

في حين أنه من غير الواضح كيف انتشر الطاعون ، فإن التنبيه يطلب من الناس الإبلاغ على الفور عن أي غائط مريض أو ميت (قوارض كبيرة وثقيلة تشبه السناجب).

ونقلت وكالة الأنباء "بي تي آي" عن هيئة صحية محلية قوله "في الوقت الحاضر ، هناك خطر من انتشار وباء الطاعون البشري في هذه المدينة. يجب على الجمهور تحسين وعيه وقدرته على الحماية الذاتية والإبلاغ عن الظروف الصحية غير الطبيعية على الفور".

ما هو الطاعون الدبلي؟

الطاعون الدبلي هو مرض بكتيري ينتشر عن طريق البراغيث التي تعيش على القوارض البرية مثل الغرير. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، ينتج الطاعون عن بكتيريا يرسينيا بيستيس ، وهي بكتيريا حيوانية توجد عادةً في الثدييات الصغيرة والبراغيث.

في حين أن هناك شكلين سريريين رئيسيين لعدوى الطاعون ، فإن الطاعون الدبلي هو الشكل الأكثر شيوعًا ويتميز بتورم مؤلم في العقد الليمفاوية أو `` buboes ''.

ينتقل الطاعون بين الحيوانات والبشر عن طريق لدغة البراغيث المصابة ، والتلامس المباشر مع الأنسجة المصابة ، واستنشاق قطرات الجهاز التنفسي المصابة.

ما مدى خطورة الطاعون الدبلي؟

يمكن أن يكون الطاعون الدبلي مرضًا شديد الخطورة لدى الأشخاص ، مع نسبة إماتة من 30 في المائة إلى 60 في المائة. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يمكن أن تقتل شخصًا بالغًا في أقل من 24 ساعة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب. من عام 2010 إلى عام 2015 ، تم الإبلاغ عن 3248 حالة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 584 حالة وفاة.

تاريخيا ، كان الطاعون مسؤولا عن الأوبئة واسعة الانتشار مع ارتفاع معدل الوفيات. كان يعرف باسم "الموت الأسود" خلال القرن الرابع عشر ، مما تسبب في أكثر من 50 مليون حالة وفاة في أوروبا. ومع ذلك ، مع توافر المضادات الحيوية ، يمكن علاج المرض إلى حد كبير الآن.

حدثت أوبئة الطاعون في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية. ولكن منذ التسعينات ، حدثت معظم الحالات البشرية في أفريقيا. البلدان الثلاثة الأكثر توطنا هي جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو. في مدغشقر يتم الإبلاغ عن حالات الطاعون الدبلي كل عام تقريبًا ، خلال موسم الوباء (بين سبتمبر وأبريل).

أعراض الطاعون الدبلي

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، عادةً ما يصاب الأشخاص المصابون بالطاعون بمرض حموي حاد مع أعراض جهازية أخرى غير محددة بعد فترة حضانة من يوم واحد إلى سبعة أيام ، مثل ظهور الحمى المفاجئ والرعشة وأوجاع الرأس والجسم والضعف والقيء والغثيان .

يهاجم الطاعون الدبلي الجهاز اللمفاوي ، مما يسبب تورمًا في الغدد الليمفاوية. إذا لم تُعالج ، يمكن أن تنتشر العدوى إلى الدم أو الرئتين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.