×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 13 أغسطس 2020 04:35 صـ 23 ذو الحجة 1441هـ
الموجز كافية

منها عفريت الليل..تعرف علي حكايات أشهر الخرافات عند المصريين

الخرافات
الخرافات

هناك خرافات ومعتقدات غريبة انتشرت قديما بين المصريين وصدقها الكثير من الناس وبالرغم من عدم معرفة السبب وراءها أو أصلها إلا أنها اعُتبرت من المسلمات وتناقلتها الأجيال ومنها على سبيل المثال.
- "رفة العين" دليل على أن أمرا سيئا أو حسنا سيصيبك فإذا كانت العين اليمنى سيكون الأمر جيدا أما إذا كانت العين اليسرى سيكون الأمر سيئا ولكن العلم أثبت أن رفة العين عبارة عن اختلاجات لا إرادية نتيجة الإرهاق وقلة النوم.
- "المرور تحت سلم" يجلب النحس والأمور السيئة لاعتقاد البعض أنه انتهاك لعقيدة الثالوث المقدس المعروفة بالديانة المسيحية حيث أن السلم المستند على الحائط يأخذ شكل المثلث وهو ما يضعهم في نفس المرتبة مع الشيطان.
- "رقم 13" يجلب النحس وتعد تلك الخرافة الأشهر عالميا وتوجد أراء مختلفة حول أصلها فيعتقد البعض أن تاريخها يعود إلى العشاء الأخير للسيد المسيح حيث كان عدد الحاضرين 13 وهم السيد المسيح عليه السلام والحواريون ويهوذا الذي خان السيد المسيح... بينما يعتقد آخرون أن سبب التشاؤم يرجع إلى أن عدد درجات سلم المشنقة هو13.
- "القطط السوداء" تجلب الحظ السيئ حيث يعتقد البعض أن الشياطين والجن تتجسد في صورة القطط السوداء بينما يعتقد آخرون أن القطط السوداء تخدم الساحرات.
- نثر الملح وتعليق حدوة الحصان "الخرزة الزرقاء والكف" لمنع الحسد.
- عدم قص الشعر والأظافر ليلا وإلقاء المقصوص في القمامة خوفا من استخدامهم في أعمال السحر لأن السحرة ينشط عملهم ليلا .
- المقص المفتوح وكذلك فتحه وغلقه دون داع يجلب النكد.
- عدم ترك النعل أو الحذاء مقلوب لاعتقاد البعض أن ذلك يمنع دخول الملائكة المنزل.
- عدم الكنس ليلا لأن ذلك يزعج الملائكة على اعتبار أن الملائكة مثل البشر تنام ليلا فلا يجوز إزعاجها بالكنس حتى لا تنصرف وتنعدم البركة من المكان.
- رؤية الغراب فهو رمز للتشاؤم وجلب الأخبار السيئة وليس موجود في مصر فقط ولكنه في العديد من دول العالم مثل الدنمارك ولا أحد يعرف سبب منطقي وراء التشاؤم من الغراب.
وقد ساعد الجهل على انتشار الخرافات فإذا زال الجهل زالت.

- عفريت الليل هو لقب كان يطلق قديما على واحد من جماعة النوبيين عهد إليهم إضاءة الشوارع بعد المغرب وهم يلبسون ملابس خاصة وفي يدهم عصا طويلة ركبت عليها حديده يفتحون بها فانوس النور لإشعاله أو لإطفائه ومن عادتهم أن يجروا سريعا في الشوارع ليؤدوا عملهم في سرعة ولذلك قالوا " عفريت الليل بسبع رجلين ".

الخرافات المعتقدات المصريين النحس التشاؤم

مواقيت الصلاة

الخميس 04:35 صـ
23 ذو الحجة 1441 هـ 13 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:21
الظهر 11:60
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:02