الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:25 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

موهوبة وحصرها المخرجون في أدوار البلطجة..حكاية علية الجباس أشهر بلطجية في الوسط الفني

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة عليه الجباس، والتي رغم موهبتها فإن المخرجين حصروها في أدوار "السجانة، وصاحبة البيت الشعبي، ومعلمة القهوة"، واشتهرت ببلطجية الكومبارسات، وهي واحدة من العديد من الفنانين والفنانات الذين أفنوا حياتهم فى عشق الفن، ولكنهم عاشوا طوال حياتهم الفنية لم يخرجوا من دائرة الكومبارس رغم تألقهم فى الأدوار التى لعبوها فى أعمالهم.

ولدت علية الجباس يوم 8 يوليو 1943 فى محافظة بور سعيد، وهي شقيقة هالة الجباس مديرة قصر الثقافة ببورسعيد، وبدأت حياتها كأول كشافه في بور سعيد كمفتشة جمارك ثم اسست فرقة الجمارك المسرحية لعامي 1984/ 1985.

انتقلت إلى القاهرة لأداء مسرحية (الدرافيل)، ووقع عليها اﻹختيار من المخرج أسامة أنور عكاشة لأداء دور السبعاوية في مسلسل (ليالي الحلمية).

اتجهت عليه إلى السينما ليتم حصرها في نمط معين من الأدوار مثل السجانة، ومعلمة القهوة، صاحبة البيت الشعبي، كما عملت فى المسرح الكوميدي والتجاري، ولها أدوار عالقة بأذهان المشاهدين مثل دورها في فيلم (المزاج) مع مديحة كامل، ومسلسل (ليالي الحلمية) في دور السبعاوية، وبرزت بشدة في مسلسل (نحن لا نزرع الشوك) لآثار الحكيم حيث جسدت دور زوجة الأب.

قدمت العديد من الأدوار المتميزة فى مسلسل حديث الصباح والمساء ونحن لا نزرع الشوك وهوانم جاردن سيتي وسر الأرض وحكاية بلا بداية ولا نهاية وضد التيار واللص الذي أحبه وسنوات الشقاء والحب وأرابيسك وحكايات مجنونة وليالي الحلمية وناس وناس.

وشاركت فى أفلام هامة فى تاريخ السينما المصرية منها هستريا ويا مهلبية يا والمزاج وكرسى في الكلوب وعليه العوض وزكيه العامشة العالمة وكونشرتو في درب سعادة وامرأة فوق القمة والخطيئة السابعة وضربة جزاء وديسكو … ديسكو وإشارة مرور وكروانة و85 جنايات، وقدمت فوازير الحلو مايكملش واشتركت فى مسرحيتين هما صباح الخير بالليل وعصفور ودبور.

توفيت علية الجباس فى 29 مايو 2002 عن عمر يناهز58 عاما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.