الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد خروجه عن السيطرة..”الصحة العالمية” تشكل لجنة لمراجعة استجابتها لأزمة كورونا

مدير منظمة الصحة العالمية
مدير منظمة الصحة العالمية

نقلت وكالة "رويترز" عن منظمة الصحة العالمية إعلانها، اليوم الخميس، أنها تعمل على تشكيل لجنة مستقلة لمراجعة تعاملها مع جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وكذلك استجابة الحكومات لها.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في اجتماع عبر الإنترنت مع ممثلي الدول أعضاء المنظمة، البالغ عددها 194، إن هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة وإلين جونسون سيرليف، رئيسة ليبيريا السابقة، وافقتا على قيادة اللجنة واختيار أعضائها.

وأضاف تيدروس: "هذا وقت مراجعة النفس"، مشيرا إلى أن أعضاء المنظمة كانوا قد دعوا في مايو بالإجماع إلى تقييم الاستجابة العالمية للجائحة.

وسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكونجرس الأمريكي إخطارًا الثلاثاء الماضي بانسحاب الولايات المتحدة رسميًا من منظمة الصحة العالمية.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو منظمة الصحة العالمية بالفساد وأنها لم تقم بما هو منوط بها من أجل التصدي لجائحة فيروس كورونا الكارثية وأن تكيل بميزانين في التعامل مع الأزمة.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي أمس، الأربعاء، إن هناك فسادًا واضحًا داخل منظمة الصحة العالمية وأنها لم تبذل ما يكفي لمنع تفشي كورونا.

وأضاف أنه نظرا لما أصاب الاقتصاد الأمريكي من ركود أثناء الجائحة فإن الولايات المتحدة تعمل على اعادة احياء الاقتصاد في أسرع وقت.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.