الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 09:42 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
موعد صرف معاشات مايو 2024.. معاشك في إيدك قريب تعليم القاهرة تعلن تفاصيل مبادرة ”براعم مصر الرقمية” للطلاب المتفوقين بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. إمام عاشور وحسين الشحات على دكة البدلاء في نصف نهائي دوري الأبطال بالفيديو.. حكايات نجوم الفن من غرف النوم إلى أقسام البوليس بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. بيرسي تاو و أحمد عبد القادر يقودان الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. انجاز تاريخي بانتظار كولر حال تخطي عقبة مازيمبي بدوري الأبطال هبوط في أسعار البيض .. الكرتونة تفقد 25 جنيها من قيمتها بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. تاريخ مواجهات الفريقين قبل انطلاق قمة نصف نهائي دوري الأبطال الدوري الإسباني.. تغييرات بالجملة في تشكيل ريال مدريد لمواجهة سوسيداد بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. وصول حافلة الأهلي إلي استاد القاهرة لخوض نصف نهائي دوري الأبطال اعرف قبل الطرح.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر مايو 2024 «يزيد الإصابة بالجلطات» .. كيف تقلل سلبيات التوقيت الصيفي على صحتك؟

سرى للغاية.. معلومات لا تعرفها عن القائد الذى سيحمى الحدود الجزائرية الليبية من مرتزقة أردوغان

اللواء عمر تلمساني
اللواء عمر تلمساني

مع تأزم الأزمة الليبية، وتزايد التهديدات الإرهابية التي جلبتها تركيا إلى الغرب الليبي، قام الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، اليوم الخميس، بتعيين اللواء عمر تلمساني قائدًا جديدًا للناحية العسكرية الرابعة بمحافظة ورقلة الحدودية مع دولة ليبيا.

بيان الرئاسة الجزائرية أكد أن الرئيس تبون كلف اللواء عمر تلمساني بقيادة الناحية العسكرية بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع.

وتضم الناحية العسكرية الرابعة بالجزائر غالبية المحافظات الحدودية مع ليبيا، ومقر قيادتها بولاية ورقلة، وتضم 7 محافظات أخرى وهي: المادة 5: تضم الناحية العسكرية الرابعة: التي يوجد مقر قيادتها بورقلة وتضم: بسكرة، الأغواط، الوادي، غرداية، إليزي، جانت.

وكما هو معروف فإن الجزائر تفرض، منذ عدة سنوات، طوقاً أمنياً وحالة استنفار قصوى على حدودها مع ليبيا، وزادت مع رفعها مع بداية العام الحالي، عقب التهديدات الإرهابية والعسكرية التركية المحاذية للحدود الجزائرية مع هذا البلدين.

وجاء تعيين اللواء تلمساني بعد أيام من وفاة اللواء حسان علايمية، بعد معاناة مع مرض عضال، وفق ما أفادت به وزارة الدفاع الجزائرية.

ويعرف عن القائد الجديد للناحية العسكرية الرابعة بأنه من جيل الاستقلال، كما أن تكوينه الأساسي كان في القوات الخاصة ويملك خبرة تقارب الـ40 عاماً في مجال القيادة والعمليات العسكرية، وكان واحد من كبار القادة العسكريين المشرفين على وضع إستراتيجية أمنية لتأمين حدود البلاد الجنوبية.

اللواء عمر تلسماني شغل عدة مناصب سامية وحساسة في الجيش الجزائري، آخرها رئيس أركان القوات البرية الذي يعد العمود الفقري للقوات المسلحة الجزائرية، بالإضافة إلى قيادته الناحية العسكرية الثالثة بمحافظة بشار (الجنوب الغربي).

مراقبون أكدوا أن تعيين اللواء عمر تلمساني، مع ما يتمتع به من خبرة في الجنوب الجزائري وفي قيادة الأركان البرية، يعود إلى اطلاعه الواسع على ملفات التحديات الأمنية الكبيرة التي باتت تواجهها الجزائر على حدودها مع ليبيا.

المهام الجديدة

وسيكون أمام القائد الجديد للناحية العسكرية الحدودية مع ليبيا مهمة صعبة، تتمثل في تأمين الحدود الشاسعة مع الجارة الشرقية التي يفوق طولها 900 كيلومتر من التهديدات الإرهابية التي جلبتها تركيا إلى الغرب الليبي، والتي باتت تشكل تهديداً أكبر على الأمن القومي للجزائر، بالإضافة إلى تحدي القواعد العسكرية التي استولت عليها مرتزقة أردوغان بالقرب من حدود الجزائر، خصوصاً قاعدة "الوطية" التي تبعد عن الحدود الجزائرية بنحو 600 كيلومتر فقط.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.