الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 09:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بين السرايات ..قصة أشهر المناطق الشعبية رقياً في مصر

تعد منطقة " بين السرايات " التي تقع في مواجهة جامعة القاهرة، من اكثر المناطق الشعبية رقياً في مصر والتي تم تخليدها في المسلسل الشهير "بين السرايات" بجانب العديد من الاعمال السينمائية التاريخية التي تطرقت لتلك المنطقة الشهيرة، لكن دون أن يعلم البعض سبب تسمية تلك المنطقة بـ بين السرايات.

وعلي الرغم من صغر هذه المنطقة إلا أنها يقع بها رئاسة حي الدقي الذي تتبعه وهو أحد أشهر أحياء محافظة الجيزة ، ومقر الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة، لذا فهي تعتبر من أرقى المناطق الشعبية على مستوى الجمهورية وذلك لصغر مساحتها واهتمام رئاسة الحي بها وبسبب موقعها الاستراتيجي والتجاري.

 

تقع بين السرايات بين اربعة شوارع رئيسية وهى: شارع ثروت الذي به جامعة القاهرة من ناحية أبواب كلية التجارة ودار العلوم، وشارع احمد الزيات (المعروف بشارع المرور) لوجود مرور الجيزة به وكذلك سور من أوله لأخره وهو سور ملاعب المدينة الجامعية، و شارع التحرير من نهاية مركز البحوث وحتى شركة أخوان مقار لصيانة السيارات، و الجزء الأول من شارع السودان والذي به طلعة كوبرى المحور الجديد.

أما عن سر تسمية هذه المنطقة بـ بين السرايات فهو يرجع إلى أنه كان يوجد بها قصر البرنس حسين كامل ابن الخديوي إسماعيل، الذي تولى حكم مصر والسودان بعد عزل الإنجليز للخديو عباس حلمي الثاني، وهو القصر الذي تم إقامة كلية الفنون التطبيقية بجامعة القاهرة مكانه، وكان قصر أخيه الأمير حسن اسماعيل يقع على ناصية شارع ثروت والذي اقيم مكانه مصنع للبيرة اعتبر وقتها أحدث وأفخم مصنع بيرة في العالم، وبينهما مساحة واسعة.

ولوقوع القصرين في تلك المنطقة وبينهما تلك المساحة أطلق المصريون على المساحة الواقعة بين قصر البرنس حسين كامل ابن الخديو إسماعيل، وأخيه الأمير حسن إسماعيل، بين السرايات حيث كان المسمى الدارج وقتها عند عامة الشعب المصري إطلاق لفظ السرايا على القصر.

 

ومع البدء في بناء جامعة القاهرة، والتي كانت تعرف في بدايتها بجامعة فؤاد الأول تم استغلال تلك المنطقة لخدمة الجامعة المصرية الجديدة.

 

وتنقسم بين السرايات إلى ثلاثة اجزاء وهى الجزء القديم واسمه الدوار، ويقع امام باب تجارة مباشرة والجزء الجديد ويسمى "الخرطه"، والجزء الراقى منها وهو الثالث ويسمى "الطوبجى" على اسم شارع الطوبجى أحد أشهر شوارع بين السرايات.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة