الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف علي حكاية لقمان الحكيم والخيانة الزوجية التي كانت وراء مثل ”رب أخ لم تلده أمك”

حكاية أمثال شعبية
حكاية أمثال شعبية

نشاهد المسلسلات ونتعلق بها، وبالأحداث التي تدور فيها، حتى أننا أحيانًا نأخذ منها "حكم وأمثال" نرددها، والأمثال الشعبية يتم تداولها بين الناس في حياتهم اليومية، فهي تعكس ثقافة المجتمع التي جاءت منه، والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد.
لكن في الغالب لا نعرف ما هي قصة هذا المثل الشعبي، الذي نستخدمه في مختلف المواقف الحياتية، فعلى سبيل المثال ظهر في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي، والعطار والسبع بنات"، وغيرها من الأعمال العديد من الأمثال الشعبية التي سنستعرضها معًا تحت عنوان "مثلك من مسلسلك".

"رب أخ لم تلده أمك" يتردد هذا المثل في مواقف الشهامة والرجولة وعدم التخلي بين الأصدقاء، لكن هذا المثل في الأصل ضرب كنوع من السباب بين إمرأة ورجل في زمن لقمان الحكيم.

حيث يذكر أنه في أحد الأيام مر لقمان الحكيم على خيمة يجلس بداخلها رجل وامرأة، فطلب منهم لقمان أن يشرب كوب من الماء، وبالفعل قدمت له المرأة الماء، ولكن بينما كان يشرب لقمان الماء، وجد طفل صغير يبكي ولا يهتم أحد بشأنه.

وسأل لقمان المرأة، "لمن هذا الطفل؟"، فأجابته بأنه هذا الطفل ابن زوجها، فسألها ومن هذا الشاب الذي تجلسين معه، فقالت له أنه أخيها، ففي هذه الحظة، قال لقمان مقولته الشهيرة، "رب أخ لك لم تلده أمك"، وكان يقصد بهذه العبارة، بأنه أدرك بأن الشخص الذي يجالسها ليس أخيها.

وفي مساء ذلك اليوم، رأى لقمان زوج السيدة التي سقته الماء في الصباح، وهو متجه بغنمه نحو خيمته، فمر لقمان أمام خيمته، فدعاه الرجل لضيافته، فشكرة لقمان وقال له أن امرأته سقته الماء في الصباح، وكان معها رجل تدعي أنه أخوها، فاستغرب الزوج وقال لقمان، "وما أدراك أنه ليس اخيها؟"، فأجابه لقمان، "إذا كان هذا الرجل أخاها، فما دعاها أن تجيب بدلاً عنه، وبعد أن أيقن الزوج من صحة كلام لقمان، انتقم لشرفه، ومنذ ذلك الحين وأصبحت مقولة لقمان الحكيم، إرث يتداوله الأشخاص عبر الأزمان المختلفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.