الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 03:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

اشتري مقتنيات رؤساء مصر وله قصة مثيرة مع الملك فاروق ..معلومات لا تعرفها عن عمدة ”الاكسسوار ” في السينما والدراما

عباس صابر
عباس صابر

 ملك الاكسسوار ومنسق المناظر في معظم الأعمال الفنية علي مدار أكثر من 50 عاما ..يعرف أين ومتي سيستخدم كل قطعة في العمل فبدونه لا يكتمل. .يبدأ عمله مع بناء الديكور.. كل حائط يبني يصنع له في المقابل قطعته الخاصة .. يقرأ المشهد جيدا ويحفظه أكثر من الفنان نفسه.
ومن خلال هذا التقرير نستعرض 10 معلومات عن ملك الإكسسوار عباس صابر

1/ ولد عباس صابر في حي باب الشعرية وكان والده يعمل بمسرح "بديعة مصابنى" بمهنة الإكسسوار كموظف بإستديو مصر حيث كان الإستديو يمتلك الاكسسوار من مفروشات و ديكورات، كان يذهب مع والده كثيرًا الي الأستوديو ولكن بداية عمله كانت مع بداية الستينات في أفلام التلفزيون.

2/ بدأ عمله بمخزن صغير أسسه والده حتي وصل لأكثر من 10 مخازن تحتوي علي آلاف  من القطع الفريدة والتي جمعها من جميع أنحاء العالم حيث استورد من سوريا سيوف ودروع لفيلم و"إسلاماه"، ومن تايلاند الكراسي في مسلسل "الف ليلة وليلة".

3/ فيلم "الأرض" للفنان محمود المليجي ونخبة كبيرة من الفنانين، هو الانطلاقة الحقيقة في حياة عباس صابر، حيث أصر مخرج العمل يوسف شاهين على أن يرافقه صابر في كل أعماله ورشحه للعمل مع مخرجين آخرين كانت لهم بصمة كبيرة في السينما مثل علي بدرخان وكمال الشيخ وحسين كمال ويحيى العلمي.

4/ أول إكسسوار حصل عليه كان ستارا  مكتوبا عليه باللغة الفارسية اشتراه  بالصدفة أثناء سيره في منقطة قديمة بمبلغ أربعة جنيهات من أحد بائعي الروبابيكيا، واكتشف  أن هذا الستار  كانت ملكًا لشاه إيران، واستخدمه  في عمل ديكور فخم يليق بقصر ملك الحبشة في الفيلم العالمي «الرسالة»..

5/ حصل أيَضًا على حجرة السفرة التي باعها الرئيس جمال عبدالناصر  وهي موديل فرنسي اسمه «ارنفو» سوداء اللون بها زجاج معشق ومشطوف، وقد اشتراها من أحد النجارين، وكان في البداية يستأجرها  إلى أن اشتراها من الورثة بمبلغ 27 ألف جنيه وقد استخدم هذه الغرفة في ديكورات فيلم ناصر 56 وبالتحديد في ديكور منزل عبدالناصر.


6/ حصل أيضا علي الكاميرا الفوتوغرافية الـ 8مم والبيك أب الخاصتان بعبدالناصر، وغرفة السفرة والدولاب الفضي بمكتب سعد زغلول حيث اشتراهما من مزاد علني بالإسكندرية، ووصل سعر حجرة السفرة إلى 35 ألف جنيه والدولاب إلى عشرة آلاف جنيه..
7/ استخدم كل هذه الأشياء في مسلسل المطربة الراحلة ليلى مراد، كما استطاع شراء غرفتي النوم والسفرة وماكينة الخياطة الخاصة بالفنانة الراحلة آمال زايد والدة الفنانة الكبيرة معالي زايد، وقد حصلت الفنانة معالي بالمقايضة على غرفة نوم جديدة مقابل إعطائها غرفتي السفرة والنوم وماكينة الخياطة وأطلقت على الغرفتين أم معالي زايد.


8/ كما يضم أسطول الحاج صابر من الإكسسوارات كنبة وتمثالا برونزيا لفارس يمتطي الجمل وقد تم إهدائهما للملك فؤاد قبل أن يشتريهما في مزاد علني، وهما صناعة برتغالية، كذلك يحتفظ بالباشتختة الخاصة بالملك فاروق  الملحقة بمسجد أحمد بن طولون، وخاتما أحمر خاصا بنفس الملك، وكرسي العرش.


9/ من أشهر الأعمال التي شارك فيها "رد قلبي" مع المخرج نيازي مصطفي، وأفلام "رجال لا يعرفون الحب" و "حدوتة مصرية" و "الطوفان" و"السكاكيني"و"كل هذا الحب"و"غرام الافاعي"و"عنبر الموت" و"إسلاماه"، و"سعد اليتيم"، و"ناصر 56" و"الأمير المجهول"، و"حين ميسرة"، و"ولاد العم"، و"الفرح"، و"عباس الأبيض" و"كده رضا"، وصولا لمسلسلات "الاختيار"، "خيانة عهد"، "بخط الإيد"، "القمر آخر الدنيا"،" رجالة البيت"، "أفراح إبليس" وأكثر من 300 عمل آخر.

10/ أما فيما يتعلق بالأفلام العالمية التي ازدحمت بمقتنيات لصابر فهناك فيلم الرسالة و فيلم شيخ المجاهدين عمر المختار و فيلم القادسية للمخرج صلاح أبوسيف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة