×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 4 أغسطس 2020 04:59 صـ 14 ذو الحجة 1441هـ
عرب وعالم

ترامب يعترف بشن هجوم إلكتروني ضد روسيا

ترامب
ترامب

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للمرة الأولى، أن الولايات المتحدة شنت هجومًا إلكترونيًا سريًا في 2018 ضد وكالة أبحاث الإنترنت في روسيا.

ادلى ترامب باعترافه خلال مقابلة أجراها مارك تيسين، كاتب عمود في واشنطن بوست وكاتب الخطاب السابق للرئيس جورج دبليو بوش ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد.

وكتب تيسين في صحيفة "ذا بوست" الأمريكية أنه سأل ترامب خلال مقابلته عما إذا كان قد شن هجومًا إلكترونيًا، وقال تيسين إن ترامب رد: "صحيح".

وقال ترامب خلال المقابلة إنه في عام 2016، كان الرئيس آنذاك باراك أوباما "يعرف قبل الانتخابات أن روسيا كانت تلعب في الجوار، أو قيل له، سواء كان الأمر كذلك أم لا، فمن يدري؟ ولم يقل شيئًا، والسبب في أنه لم يقل شيئًا هو أنه لا يريد أن يلمس أو يقترب من هذه القضية لأنه اعتقد أن هيلاري كلينتون كانت ستفوز لأنه قرأ استطلاعات زائفة، ولذلك، اعتقد أنها ستفوز، وكان لدينا الأغلبية الصامتة التي قالت، "لا ... نحب ترامب"

وادعى ترامب أنه بخلاف سلفه، فقد تصرف بناءً على معلومات استخبارية لدى الولايات المتحدة حول تدخل روسيا في الانتخابات من خلال شن الهجوم الإلكتروني.

وقال ترامب لـ تيسين: "انظر، لقد أوقفناها".

وأعلن أوباما في ديسمبر 2016 عن عقوبات ضد روسيا وطرد بعض الدبلوماسيين الروس انتقاما لتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في أكتوبر 2018 سابقًا أن هناك هجومًا إلكترونيًا.

وأبلغت الصحيفة أن العملية ضد الشركة، التي يتم تمويلها من قبل أوليجاركي مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تم تنفيذها لمنع أي تدخل في منتصف المدة.

ومع ذلك، هذا هو أول تأكيد رسمي من ترامب، وفقا لما أفاد تيسين به، مضيفا أن مسؤولين أمريكيين كبار أكدوا أيضًا أن الضربة وقعت وفعالة، ما أدى إلى توقف وكالة أبحاث الإنترنت عن العمل.

وقال ترامب في المقابلة إن الهجوم الإلكتروني جزء من سياسة أوسع لمواجهة روسيا

وأبلغ الرئيس الأمريكي، تيسن قائلا "لم يكن أحد أكثر صرامة على روسيا مما لدي"، وهو ادعاء أثاره مرارًا وتكرارًا في الماضي.

ومن بين الأمثلة التي قدمها كانت الولايات المتحدة ترسل صواريخ مضادة للدبابات إلى أوكرانيا.

وكما ذكرت CNN سابقًا، يبدو أن ترامب أكد أن الولايات المتحدة قد شنت مثل هذا الهجوم السيبراني ضد كيان روسي خلال انتخابات منتصف المدة لعام 2018 في مقابلة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز في يونيو 2019.

وعندما سئل عن تقرير مفاده أنه أذن بهجوم إلكتروني على روسيا خلال وقت منتصف المدة، قال ترامب "أفضل ألا أقول ذلك، ولكن يمكنك أن تصدق أن الأمر برمته حدث، وقد حدث أثناء إدارتي" وفقا لما ابلغه لـ ستيف هيلتون من قناة فوكس نيوز عندما تم الضغط عليه بشأن سبب عدم تحدثه عن ذلك

أضاف ترامب "لأنهم لا يحبونني أن أتحدث، تقول المخابرات، من فضلك لا تتحدث"

كما أفادت باربرا ستار من CNN في أكتوبر 2018 أن القيادة الإلكترونية للجيش الأمريكي قد بدأت في استهداف العملاء الروس الذين يعتقد أنهم يحاولون التأثير على انتخابات منتصف المدة لعام 2018 كجزء من جهد واسع بالتنسيق مع العديد من الوكالات الحكومية ، حسبما أكد مسؤول إداري لشبكة CNN.

ترامب روسيا حرب إلكتروني الولايات المتحدة هجوم

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 04:59 صـ
14 ذو الحجة 1441 هـ 04 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:39
الشروق 05:16
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:46
العشاء 20:12