الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 03:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. نجاح اختبارات أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، أن اختبارات أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم انتهت بنجاح بعد إجرائها على متطوعين في جامعة سيتشينوف.

ووفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أعلن مدير معهد الطب التحويلي والتكنولوجيا الحيوية بجامعة سيتشينوف في موسكو، فاديم تاراسوف، أن اختبارات أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم على متطوعين في جامعة سيتشينوف استكملت بنجاح.

وأضاف تاراسوف إن المجموعة الأولى من المتطوعين ستخرج يوم الأربعاء، والثانية في 20 يوليو الحالي.

وتابع تاراسوف: «لقد استكملت جامعة «سيتشينوف» بنجاح الاختبارات على متطوعي أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا».

كانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، يوم الجمعة، عن بدء المرحلة النهائية من التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، التي يشترك في إجرائها المركز الوطني للبحوث وعلم الأوبئة والأحياء المجهرية «جامالي».

وجاء في التقرير، إن «وزارة الدفاع الروسية بالتعاون مع مركز جاماليا الوطني للبحوث في مجال الأوبئة والأحياء الدقيقة شرعا بالمرحلة الأخيرة من إجراء التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد».

يأتي ذلك بعدما أعلنت الدفاع الروسية أنه بعد مضي أسبوعين من لحظة تطعيم المجموعة الثانية من المشاركين في تجارب اللقاح المضاد لمرض "كوفيد-19"، في مستشفى بوردينكو العسكري، جاءت النتائج "جيدة بشكل ثابت ولا توجد أي مضاعفات أو ردود فعل سلبية لحالتهم الصحية".

وأوضحت رئيسة الوحدة العلاجية بالمستشفى، الطبيبة الباحثة، سفيتلانا فولشيخينا، أن نصف المدة المقررة لبقاء المتطوعين في المستشفى انقضت "ولا يزال أمامهم أسبوعين آخرين من الإقامة في المؤسسة الطبية. واليوم أخذنا عينات الدم لنرى كيف تعمل مناعتهم".

وكلف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتوسيع نطاق إجراء الاختبارات للكشف عن حالات الإصابة بمرض «كوفيد -19» في روسيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.