الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 11:06 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”بلتون” تتوقع تثبيت سعر الفائدة بالبنوك المصرية خلال الفترة المقبلة

رئيس البنك المركزى
رئيس البنك المركزى
توقعت مؤسسة "بلتون" المالية في مذكرة بحثية حديثة لها، أن يقوم البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل في 13 أغسطس المقبل.
ورجحت المؤسسة إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 13 أغسطس 2020"، قائلة "نبقي على رؤيتنا باستمرار لاحتواء الضغوط، حيث استقر معدل التضخم العام السنوي ضمن هدف البنك المركزي المصري عند مستوى 9% (±3%) حتى نهاية 2020".

وذكرت أن أثر خفض أسعار الفائدة الاستباقي بنحو 300 نقطة أساس لدعم نشاط الاقتصاد المحلي بعد تفشي فيروس كورونا المستجد لم يظهر إلى الآن.

وكان البنك المركزي المصري قد قرر خفض الفائدة في منتصف مارس الماضي بشكل مفاجئ بنسبة 3% إلى 9.25%، و10.25% على الإيداع والإقراض على التوالي، مبررا القرار بدعم النشاط الاقتصادي والحد من آثار فيروس كورونا، ولم يغير المركزي أسعار الفائدة في الاجتماعين التاليين للجنة السياسة النقدية.
وفي بيان، قالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، أوما راماكريشنان، إن "السلطات المصرية ملتزمة بالحفاظ على معدل تضخم منخفض ومستقر، وعلى مرونة سعر الصرف، والسماح بتعديلات في سعر الصرف على نحو منظم"، ووفق نشرة "إنتربرايز"، فإن قراءة التضخم لن تؤثر على توقعات السياسة النقدية، حيث اتسقت توقعات المحللين بشأن السياسة النقدية مع توقعاتهم السابقة بعد قراءة التضخم الخاصة بشهر مايو الماضي.
وقالت شركة القابضة في مذكرة بحثية، إنه على الرغم من أن المجال لا يزال مفتوحا أمام البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة دون التأثير على معنويات وشهية المستثمرين الأجانب تجاه سوق الدين المحلية، فإن التوقعات تشير إلى أن "البنك المركزي سيميل إلى توخي الحذر طوال الفترة المتبقية من عام 2020".
وتوقعت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" أن يظل البنك المركزي حذرا خلال الفترة المقبلة، لكنها رجحت مزيدا من التيسير النقدي في وقت لاحق من العام الحالي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.