×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 08:44 مـ 5 صفر 1442هـ
نجوم الفن

تزوجت وزير داخلية ودخلت موسوعة جينس..حكاية الفنانة السياسية فايدة كامل صاحبة الصوت المؤثر في البرلمان

الموجز

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنانة الراحلة فايدة كامل صاحبة نشيد "الوطن الأكبر"، وهي جمعت بين الفن والغناء والسياسة، حتى إنها دخلت موسوعة جينيس كأقدم برلمانية بالعالم، وهي أيضًا التي اقترحت فتح مدة الرئاسة لمدى الحياة في نهاية ولاية الرئيس الراحل أنور السادات.

تركت أعمال سينمائية خالدة، وتمتعت بحس مرهف تغنت به في الكثير من الأغاني العاطفية والوطنية، تمتلك شخصية قوية، بدت في نبرة صوتها وهي تشدو الأغاني الوطنية، وحين كانت تقف تحت قبة البرلمان، كنائبة عن دائرة الخليفة بالقاهرة لعدة دورات خاضت خلالها معارك كثيرة في البرلمان من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها كما نص عليه الدستور.

ولدت "فايدة كامل" في 12 يوليو 1932، ظهرت موهبتها في سن الثامنة، حينها كانت في مدرسة البهية البرهانية الابتدائية بحي الخليفة بالقاهرة، والتحقت ببرنامج «بابا شارو» في الإذاعة.

وبدأت الغناء وهي في الثامنة من عمرها، وشاركت في عدد من الأفلام أبرزها "سكة السلامة" وقدمت أغان وطنية كثيرة من أبرزها أغنية "دع سمائي" التي غنتها بعد العدوان الثلاثي، وحين بلغت سن الحادية عشر التحقت بمعهد الموسيقى العربية مع الفنانة نجاة الصغيرة، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية والغنائية، وكان يزاملها الفنان المرحوم عبدالحليم حافظ والمرحوم أحمد فؤاد حسن والموسيقار الراحل علي إسماعيل، وأثناء مسيرتها الفنية التحقت بكلية "الحقوق" وحصلت علي ليسانس حقوق.

وحصلت فايدة كامل على دبلوم المعهد العالي للموسيقى المسرحية، وأخذت تقدم مجموعة من الأغاني الوطنية، منها نشيد "الوطن الأكبر"، مع مجموعة من أكبر المطربين في الوطن العربي عام 1960.

ومن أبرز الأعمال الفنية التي تغنت بها فايدة كامل "دع سمائى فسمائى محرقة"و "عاد السلام يانيل"، ولها أيضا عدد من الأغانى الدينية منها :"إلهى ليس إلاك عونا"، كم أنها أدت بعض الأدوار السينمائية القليلة الخالدة، منها :"أنا وأنت، وسكة السلامة"، و"على أد لحافك" و"أرض السلام".

تركت فايدة كامل الغناء ودخلت مجلس النواب عام 1971 وتعد أقدم برلمانية فى العالم وكانت تهتم أولا وأخيرا بقضايا الوطن، وساهمت بشكل كبير في مساعدة أبناء دائرتها وأدخلت الصرف الصحي ومشروع مياه الشرب وبناء 11 مدرسة.

تزوجت فايدة كامل من وزير الداخلية الأسبق النبوي إسماعيل، وتعرفت فايدة على زوجها وهو لا يزال نقيبًا عن طريق شقيقة صلاح جاهين، بهيجة جاهين، وتحول التعارف إلى زواج ناجح دام واستمر طويلًا، كما أنها من عائلة فنية فهي شقيقة مطربة الأوبرا أميرة كامل، وشقيقة الموسيقار ‏عبد‏‏الرحمن‏ الخطيب والموسيقار الراحل سليمان جميل.

وكانت آخر أعمالها في رئاستها للجنة الثقافة والإعلام والسياحة، إعدادها لمشروع قانون الحفاظ على التراث السينمائي المصري، وهو قانون من شأنه أن يحفظ لذاكرة الأمة المصرية الأفلام السينمائية، التي تعتبر تدوينا وتسجيلا لثقافة الشعب المصري وحماية هذه الأفلام، في ظل عصر العولمة والسماوات المفتوحة التي تسعى جاهدا لطمس ثقافتنا المصرية.

وعلى المستوى الخدمي، فمنذ أن تولت فايدة كامل المسؤولية في مجلس الشعب، بات شغلها الشاغل أهل دائرتها حتى تحقق تطلعاتهم، فساهمت في إدخال مشروع الصرف الصحي ومياه الشرب ورصف الطرق وبناء 11 مدرسة، وإنشاء خمس مراكز للشباب إلى جانب بناء المؤسسات الخيرية لرعاية الفقراء والأيتام وبناء المستشفيات.

رحلت السياسية المخضرمة والفنانة المعتزلة فايدة كامل في عام 2011 عن عمر يناهز 79 عاما، وذلك بعد أشهر قليلة من ثورة 25 يناير، حيث توفيت في صمت لا يتفق مع مسيرتها الفنية والسياسية، حتى أن نقابة المهن التمثيلية لم تعلم برحيلها إلا بعد يوم كامل، وتخليدًا لذكرها تم تسمية أحد شوارع القاهرة باسمها.

فايدة كامل البرلمان موسوعة جينس النبوي السادات

مواقيت الصلاة

الأربعاء 08:44 مـ
5 صفر 1442 هـ 23 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:17
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:14
المغرب 17:51
العشاء 19:08