الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 11:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد توجيه السيسي بتطويرها.. تعرف علي أكبر محمية طبيعية في مصر

سانت كاترين
سانت كاترين
جنوب سيناء

واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في مصر، تتميز بمناظرها الخلابة، بها عددا كبيرا من الآثار التي تعود الي العصر البيزنطى، واخرى ترجع إلى العصر الفرعونى انها مدينه سانت كاترين.

تتميز مدينة سانت كاترين بموقعها المتميز، فهي تقع على ارتفاع 1600 متر من سطح البحر، وهى تعتبر واحده من أعلى الأماكن الموجودة في سيناء، وأكثرها جمالا لما تحويه من طبيعة فريدة، ومعالم سياحية خاصة جعلت منها منطقة لها قدسيتها وطابعها الروحاني المميز.

وتتوسط سانت كاترين محافظة جنوب سيناء حيث تقع على بعد 150 كيلو مترًا جنوب أبورديس، وحوالي 65 كيلو مترا شرق نويبع، وتبلغ مساحتها 5130 كيلو متر مربع، ويعمل أغلب سكانها في مجال السياحة.

وبعدما وجه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومه بتطويرها، وذلك خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3، نستعرض في هذا التقرير 11 معلومه عن مدينه سانت كاترين.

1- تم إعلان مدينة سانت كاترين وما حولها كموقع تراث ثقافى عالمى فى يوليو 2002، وذلك فى إطار اتفاقية التراث العالمى التابعة لمنظمة اليونسكو والموقعة عليها مصر نظراً لأهمية المنطقة والطابع التاريخى والثقافى والدينى بها.

2- تم اعلان هذه المنطقة محمية طبيعية منذ عام 1988، وتعتبر أكبر محمية طبيعية في جمهورية مصر العربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالى 4300 كم2 من جنوب سيناء، وتوفر هذه المساحة فرصًا رائعة لعمل رحلات السفاري، والتمتع بالطبيعة وسط أجمل المناظر في مصر.

3- تقع سانت كاترين في قلب جنوب سيناء على بعد 300 كم من قناة السويس، وتشتهر المدينة بالسياحة الدينية وسياحة السفارى وتسلق الجبال.

4- يوجد بالمدينه "جبل موسى" أشهر الجبال الموجودة في جنوب سيناء، وذلك لما له من قدسية، ولما يتمتع به من مناظر طبيعية، وبلغ ارتفاع الجبل نحو 7363 قدماً فوق سطح البحر، ولذلك يحرص زائري المدينه علي ان يعتلوا الجبل، على غرار سيدنا موسى عليه السلام، لأنه كان يعتلى هذا الجبل لكي يناجي ربه لمدة أربعين يومًا ليتسلم الرسالة التي سلمها لقومه.

5- يوجد بها دير سانت كاترين ومقام النبي هارون وغيرها من الآثار الدينية، ويمثل دير سانت كاترين مزاراً هاما، وقد بُني في القرن السادس الميلادي.

6- يوجد بها "الكنيسة الكبرى" وتعتبر أقدم الآثار المسيحية، وترجع إلى عهد الإمبراطور "جيستيان" في القرن السادس الميلادي، تحدديا عام 527م، وقد عُرفت باسم "كنيسة التجلي"، وبداخلها صفان من الأعمدة، عددها 12 عمودًا تمثل شهور السنة.

7- علي بعد 10 أمتار من الكنيسة الكبري يقع مسجد" الحاكم بأمر الله"، الذي بُني أيام الفاطميين، عام 500 هجرية، 1106م، وهو مبني باللبن والحجر الجرانيتي.

8- تعد "كنيسة الموتى" أحد معالم المدينة، وهي حجرة لحفظ جماجم الموتى، وفيها رصت الجماجم فوق بعضها.

9- تنتشر بها رحلات السفاري، وذلك نظرًا لما تتمتع به المدينة من مناظر طبيعية خلابة، حيث الجبال الشامخة وما يتخللها من أوديّة.

10- تضم منطقة سانت كاترين العديد من الحيوانات البرية، مثل الثعالب والضباع والتياتل والغزلان والوعول والأرانب البرية والذئاب والقنفذ العربي والفأر الشوكي والجربوع، والعديد من الزواحف مثل الطريشة، وكذلك أنواع شتى من الطيور.

11- تحتوى المنطقة على 22 من 28 نوعا من الفصائل الفريدة فى العالم والموجودة فى سيناء مثل السمو والحبك والقيصوم والزعتر والشيح والعجرم والبعيثران والطرفة والسكران، وغيرها من النباتات الطبية والنباتات السامة وغيرها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.