الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 07:50 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عقب وفاة نجلته الصغرى.. ننشر أشهر أقوال مانديلا التى طبعت في ذاكرة العالم

مانديلا وبناته
مانديلا وبناته

توفيت زيندزي مانديلا، 59 عاما، ابنة الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا، في مستشفى بجوهانسبرج.

ولهذا سنتذكّر معاً أهمّ تفاصيل حياته وسيرته الذاتية، إضافة إلى مجموعة من أشهر أقوال مانديلا التي طُبعت في ذاكرة العالم.
ولد نيلسون روليهلاهلا مانديلا في 18 تموز 1918 في مفيزو بجنوب أفريقيا، وكان أوّل رجل قومي ورئيس من العرق الأسود من عام 1994 إلى عام 1999. ساهمت مفاوضاته في أوائل التسعينيات مع رئيس جنوب أفريقيا فريديريك ويليم دي كليرك في إنهاء نظام التمييز العنصري في البلاد، وبدء الانتقال السلمي إلى حكم الأغلبية. ونتيجة لذلك، حصل مانديلا ودي كليرك على جائزة نوبل للسلام عام 1993.
نشأ مانديلا وكان المهاتما غاندي مصدر إلهامه، فقد كان يعتنق أفكاره المندّدة بالعنف والمطالِبة بالسلم. توفي والده جادلا هنري مفاكانيسو، رئيس قبيلة ماديبا، حين كان في التاسعة من عمره، فنشأ مع أحد حكّام القرى في منطقته ويدعى جونغينتابا. دخل المدرسة الابتدائية مع عدد قليلٍ من الأولاد، ثمّ أكمل دراسته في مدارس إرساليّة، وكان طالباً مميّزاً، فالتحق بكليّة فورت هاري لدراسة الحقوق، ولكنّه طُرد منها بسبب مشاركته في الاحتجاجات الطلابيّة على التمييز العنصريّ، فأكملها بالمراسلة في جوهانسبرغ. وبعد حصوله على الشهادة، افتتح هو ورفيقه مكتباً للمحاماة، والذي يعدّ الأوّل من نوعه لذوي البشرة السوداء في جنوب إفريقيا. وفي جوهانسبرغ، التقى مانديلا بزوجته الأولى عام 1944، وأنجبا أربعة أولاد. ولكنّ زواجهما لم يدم فافترقا عام 1957 ليلتقي بزوجته الثانية بعد سنة، ويُرزقا بابنتين.
10 من أشهر أقوال مانديلا التي طُبعت في ذاكرة العالم :

- أن تكون حرّاً، لا يعني مجرد التخلص من القيود، بل أن نعيش بطريقة تحترم وتعزّز حرية الآخرين.

- الصدق، والإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين، وهي صفات في متناول كل فرد، هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية.

- العلم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم.

- تعلمت أن الشجاعة ليست غياب الخوف، ولكن القدرة على التغلّب عليه.

- أنا لا أخسر أبداً، فإما أن أربح أو أتعلّم.

- نحن نعلم جيّدا أن حريتنا ناقصة من دون حرية الفلسطينيين.

- المال لا يصنع النجاح، إنما الحريّة لإنتاج المال هي التي تصنع النجاح.

- لم يولد إنسان يكره إنساناً آخر بسبب لون بشرته أو أصله أو دينه... الناس تعلّمت الكراهية. وإذا كان تعليمهم الكراهية ممكناً، إذاً، بإمكاننا تعليمهم الحب... خصوصاً أن الحب أقرب إلى قلب الإنسان من الكراهية.

- حافظ على كرامتك حتى لو كلفك الأمر أن تصبح صديقا لجدران زنزانتك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.