الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 05:44 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد 7 سنوات من رحيل والدها .. ما لا تعرفه عن معالم حياة الراحلة «زيندزي مانديلا»

زيندزي مانديلا
زيندزي مانديلا

تتدفق برقيات ورسائل التعزية من مختلف دول العالم إلى أسرة زيندزي مانديلا، ابنة الراحل نيلسون مانديلا، بعد وفاتها عن عمر يناهز الـ59 عاما.

وانهالت رسائل التعزية على أسرة زيندزي، التي شغلت سابقا منصب سفيرة جنوب أفريقيا في الدنمارك.

ولم يحدد سبب الوفاة بعد.

وعلّق أحد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على وفاتها، قائلا: "لقد فقدنا جنديا".

فيما قام أحد نشطاء مواقع التواصل بتعزيتها بوصفها بالثورية "الشرسة" وما أظهرته في حبها وتعلقها بالأرض.

وكانت مؤسسة نيلسون مانديلا، قد أعلنت وفاة زيندزى، التى عملت سفيرة لجنوب إفريقيا فى الدنمارك، صباح اليوم الاثنين، وحسب ما ورد في صحيفة “ميرور” البريطانية ، أن السيدة زيندزي كانت في المستشفى في الفترة الأخيرة قبل وفاتها و حتى الآن لم يذكر أحد سبب الوفاة و لم يخرج أحد من العائلة يدلي بتصريحات عن وفاتها.

ولدت عام 1960م ،وهى سياسية، ودبلوماسية جنوب أفريقية، ولدت في جوهانسبرغج، ورحلت ابنة نيلسون مانديلا اليوم وتركت 4 أبناء من زوجها مولابو، هم زوليكا وزوندوا، وبامبوثا وزويلابو، وجاء رحيل زيندزى، التى كتب ابنها على حسابه بإنستجرام عن رحيلها قائلا "ارقدى فى سلام يا سيدتى" – بعد سبعة أعوام من وفاة والدها فى 5 ديسمبر عام 2013.

وفي 5 ديسمبر 2013، وعن عمر يناهز ال 95 عاما ، توفي نيلسون مانديلا في منزله في جوهانسبرغ، جنوب افريقيا ، واصدر زوما بيانا في وقت لاحق من ذلك اليوم، تحدث فيه عن إرث مانديلا للانسانية ، وقام باعلان يوم (18 يوليو) يوم مانديلا ، وقال ان هذا اليوم سيكون هو اليوم الدولي لتعزيز السلام العالمي والاحتفال بتراث زعيم جنوب افريقيا نيلسون مانديلا .

ولهذا نستعرض معكم أيضا جزء من معالم والدها الذى لم تخل حياته العائلية من بعض المشاكل، حيث تزوج نيلسون مانديلا ، رئيس جنوب إفريقيا الأسبق، ثلاث مرات خلال حياته وأنجب ستة أطفال، ولديه 17 حفيدا كان يحبهم كثيرا وكان متعلقاً بهم.

استمر زواج مانديلا الأول 13 عاما، وكان مع "إيفلين نتوكو ماس" التي كانت من منطقة "ترانسكاي"، التقيا في جوهانسبرغ قبل أن يتزوجا في أكتوبر 1944، وأثمر هذا الزواج عن ولادة ابنين وابنتين.

الطلاق الذي حصل في عام 1957، قيل أن أسبابه عادت إلى الغياب المستمر بسبب انخراط مانديلا في العمل السياسي النضالي آنذاك.

مانديلا ، الذي سمي «روليهلاهلا»، ويعني «نازع الأغصان من الشجر» أو بالعامية "المشاكس"، تزوج للمرة الثانية من "ويني ماديكيزيلا" مانديلا. وهي أيضا أصيلة منطقة "ترانسكاي"، والتقيا أيضا في جوهانسبرغ، حيث كانت "ويني" أول أخصائية اجتماعية ذات البشرة السمراء في المدينة. رزقا بابنتين : "زيناني" من مواليد 4 فبراير 1958 و"زيندزيسوا" (زيندزي) من مواليد عام 1960.

كان عمر زيندزي 18 شهرا فقط عندما سجن والدها في جزيرة روبن. وانتهى زواج ويني ماديكيزيلا بالانفصال في أبريل 1992. وتم الطلاق الرسمي في مارس 1996. وكانت القطيعة بين الزوجين والطلاق بسبب السياسة. وكان مانديلا لا يزال في السجن عندما تزوجت ابنته زيناني في عام 1973 .

مانديلا الذي كان يناديه أبناء قبيلته بـ"ماديبا" كان يرغب عام 1995 في الزواج من أمينة "كشاليا" المناهضة للفصل العنصري والناشطة في مجال حقوق المرأة. ولكنها رفضت العرض بقولها "أنا امرأة وحيدة وقد فقدت مؤخرا زوجي الذي كنت أقدره كثيرا".

وفي عيد ميلاده الثمانين عام 1998، تزوج مانديلا ب"غراسا ماشيل" أرملة "سامورا ماشيل"، رئيس الموزمبيق السابق وحليف حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وكان ماشيل قد قتل في حادث تحطم طائرة قبل ذلك بـ 12 عاما .

وفي الآونة الأخيرة، رفعت أسرة رئيس جنوب إفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا دعوى قضائية على حفيده مانديلا بشأن خلاف على دفن رفات أحد أفراد الأسرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.