الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد سنوات من المعاناة .. هكذا أسقط الرئيس السيسي دولة العشوائيات فى مصر

العشوائيات وحي الأسمرات
العشوائيات وحي الأسمرات

"عايرونا بفشلنا فى القضاء على العشوائيات وها نحن نحول التحدى إلى حلم يتحقق بعد أن كان المواطن فى العشوائيات مهدد بالموت تحت صخرة او صعقاً بأسلاك كهرباء الضغط العالي أو غرقاً بفعل السيول".. بهذه الكلمات وصف عاصم الجزار وزير الإسكان ما تحقق من إنجاز ضخم للدولة بالقضاء على العشوائيات لتى ظلت تؤرق مصر لعشرات السنوات .

فعندما كانت تذكر كلمة العشوائيات كان يتبادر إلى الاذهان كل ما هو سيىء من أعمال البلطجة وانتشار القمامة وأبشع الجرائم التى عرفها الشعب المصرى .

إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ تولى إدارة البلاد وضع المناطق العشوائية نصب عينيه وبدأت الاوضاع تتغير للأفضل حتى أصبحت الدولة قريبة من القضاء على ظاهرة العشوائيات.

وقامت الحكومة بوضع خطة للنهوض بمستوى الحياة لسكان أحياء "بشائر الخير" و"الأسمرات" وغيرها.

وأعلنت الحكومة أن مصر ستكون خالية من الأماكن غير الآمنة فى العشوائيات خلال العام الجارى حيث تم تقسيم المناطق العشوائية لأربع فئات أكثرها تدهورا الفئة الأولى التي تمثل تهديدا للآدمية ويكون لها الأولوية في التطوير ونستعرض فى السطور التالية عددا من المناطق العشوائية التى تم تطويرها فى القاهرة ومحافظات الجمهورية المختلفة.

الأسمرات

ينقسم المشروع إلى (الأسمرات 1 و2 و3) وقد تم تصميم وحداته، بشكل معماري مميز، يليق بالمواطن المصري، ويتوافر به جميع الخدمات والمرافق والوحدات الترفيهية ومنافذ البيع، وكذلك فرص العمل لساكنيها.

وتتكون العمارات السكنية بمشروع (الأسمرات 1 و2) من دور أرضي، بالإضافة إلى 5 أدوار، في حين تم تنفيذ مشروع ‏‏(الأسمرات 3)، بأدوار أكثر ارتفاعا لتصل إلى 9 أدوار، ومزودة بمصاعد كهربائية ومواتير ‏لرفع المياه، وذلك في خطوة جديدة هي الأولى من نوعها بالمشروع.‏

الأسمرات 3

حيث إفتتح الرئيس المرحلة الثالثة من مشروع الاسمرات بالأمس بتكلفة تبلغ ١٫٨ مليار جنيه، وتم تنفيذ وحداتها خلال عام ونصف العام.

ويقام المشروع على مساحة ٦٥ فدانا، ويحتوى على ١٢٤ عمارة بإجمالى ٧٣٠٤ وحدات سكنية، وتضم العمارة الواحدة ٦٠ وحدة سكنية كما تحتوى على مصعدين ويحتوى المشروع على عدد من المناطق الخدمية، منها ٤ ملاعب متعددة الاستخدامات إضافة إلى آخر خاص بكرة القدم، بجانب مسجد وكنيسة وحديقة مخصصة للاطفال.

وتضم المرحلة الثالثة من المشروع مدرستين للتعليم، و٥ حضانات لخدمة السكان إضافة إلى ٤ وحدات صحية متكاملة، بجانب ١٤٦ محلا تجاريا متنوع الاستخدام ومخبز إلكترونى إضافة إلى ٦ منافذ توزيع للخبز، وساحة انتظار بسعة ١٠٠ سيارة، فضلا عن ناد رياضى واجتماعى وملاعب وحمامات سباحة.

وتم إفتتاح مركز شباب الاسمرات والمقام على مساحة ١١٫٥٠ فدان ويتضمن عددًا من المبانى الخدمية مثل فرع لأحد البنوك ومحلات تجارية وغرف تغيير الملابس ويحتوى على أكثر من ١٠ ملاعب متعددة الاستخدامات بجانب ٣ حمامات سباحة.

وتتضمن المرحلة الثالثة من مشروع الاسمرات كذلك مجمع خدمات الاسرة والطفولة ومبنى التضامن الاجتماعي، والذى يحتوى على ورش اجتماعية للاسرة المنتجة وورش لمحو الأمية ومكتبة وعيادات للعلاج الطبيعى وقاعات للانشطة.

منطقة العسال بشبرا

كان لصندوق تحيا مصر السبق في تطوير أول منطقة عشوائية من الأملاك الخاصة في منطقة العسال ، وهي من أكبر المناطق غير المخططة بمحافظة القاهرة ، عن طريق توقيع اتفاقية تعاون مع محافظة القاهرة ، تم هدم وإعادة بناء المنازل والوحدات التجارية ورفع كفاءة شبكات البنية الأساسية وتبليط الطرق الداخلية وإنارتها ، وإنشاء سوق حضاري ، بتكلفة 91 مليون جنيه.

وقد تم هدم وإعــادة بنـــاء 123 عـقـــارا، و775 وحدة ،و48 وحــدة تجـــارية مستقلة وسوق بسعة 41 وحدة لاستيعاب الباعـة الجـائـلـيــن.

روضة السيدة

تحت شعار " مشروع جدعان السيدة" تم تطوير منطقة روضة السيدة "تل العقارب سابقا " ، حيث تم تسليم وحدات سكنية بالمشروع إلى 18 ألف أسرة.

وأقيم المشروع على مساحة 7.5 فدان، بإجمالى عدد وحدات سكنية بلغت 816 وحدة، و 202 وحدة ‏تجارية، وروعى فى تصميمه المعمارى أن يحافظ على الطابع الإسلامى التاريخى لتلك المنطقة.

وتم إعادة تسكين أهالى منطقة "تل العقارب" فى مشروع "روضة السيدة زينب", حيث تحملت الحكومة طوال مدة تنفيذ المشروع تكاليف إيجار السكن المؤقت لأهالى المنطقة.

منطقة " بطن البقرة - مجمع المدارس " مصر القديمة

كانت منطقة غير امنة من الدرجة الاولى حيث انها معرضة لانهيارات ارضية ، حيث تم انجاز خطة لتسكين الاهالى فى الاسمرات 1 و 2

المحروسة 1 و 2 حى السلام ثان

تم إنشاء 199 عمارة سكنية ، وبلغ عدد الوحدات 4778 وحدة سكنية، حيث شهدت المحروسة1 إنشاء 132 عمارة بعدد وحدات 3168 ، أما المحروسة2، فقد تم إنشاء 67 عمارة بعدد وحدات 1608.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة