الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 04:42 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم بختام التعاملات.. الأخضر يترنح أيام وهنقدم الساعة 60 دقيقة.. اعرف موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 كارولين عزمي تكشف كواليس دورها في مسلسل حق عرب بعد موافقة الحكومة.. معلومات عن مشروع إنشاء ممشى الأهرام-المتحف المصري الكبير السياحي نشرة الموجز التعليمية.. جدول امتحانات المواد الغير مضافة للمجموع 2024.. و14 قرار عاجل بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024 شروط الحصول على تأشيرة عمل للمصريين في الكويت 2024 وطريقة استخراجها برابط وزارة القوى العاملة.. كيفية الحصول على منحة الرئيس السيسي للعمالة غير المنتظمة بالجيزة والقاهرة.. جدول امتحانات المواد غير المضافة للمجموع 2024 للصفين الأول والثاني الإعدادي أسعار الكتاكيت اليوم الخميس 18-4-2024 داخل بورصة الدواجن قبل طرح باقي أغانيه.. رامي جمال يوجه رسالة شكر لصناع ألبوم خليني أشوفك موعد مباراة بنفيكا ضد مارسيليا في الدوري الأوروبي اليوم الخميس 18-4-2024 أنطونيو روديجر يثير ضجة باحتفاله بتأهل الريال ضد مانشستر سيتي بدوري الأبطال

”إنك لا تجني من الشوك العنب”..اعرف قصة المثل

نشاهد المسلسلات ونتعلق بها، وبالأحداث التي تدور فيها، حتى أننا أحيانًا نأخذ منها "حكم وأمثال" نرددها، والأمثال الشعبية يتم تداولها بين الناس في حياتهم اليومية، فهي تعكس ثقافة المجتمع التي جاءت منه، والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد.
لكن في الغالب لا نعرف ما هي قصة هذا المثل الشعبي، الذي نستخدمه في مختلف المواقف الحياتية، فعلى سبيل المثال ظهر في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي، والعطار والسبع بنات"، وغيرها من الأعمال العديد من الأمثال الشعبية التي سنستعرضها معًا تحت عنوان "مثلك من مسلسلك".

"إنك لا تجني من الشوك العنب" يقال أن صبياً رأى والده يزرع شتلة في الأرض، وإذا به بعد فترة يقطف منها العنب وقد كبرت وحان موعدها، فقام الغلام وزرع شتلة من نبات شوكي، وانتظرها لتكبر فيجني منها العنب كما جنى والده.
فلما انتظر ولم يجد إلا الأشواك، سأل والده عن الأمر ، فأجابه :"إنك لا تجني من الشوك العنب"، حيث يستخدم هذا المثل للدلالة على العلاقة بين نتائج الأعمال وأسبابها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.