×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 12 أغسطس 2020 11:07 مـ 22 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

الكنيسة مصنع النجوم.. تعرف علي مشاهير الفنانين الذين انطلقوا بعد ظهورهم في الأفلام القبطية

البابا
البابا

بدأ عدد من الفنانين مشوارهم الفني، عن طريق الأفلام الدينية المسيحية التي تنتجها الكنيسة، وقد كانت هذه الأفلام بداية انطلاقتهم الفنية الحقيقية، ورغم ذلك تركوا السينما القبطية وراحو يبحثون عن الأموال، وقليلآ ما عاد احد منهم للمشاركة في الأفلام الدينية المسيحية مرة أخرى.

ونعرض في السطور القادمة مسيرة بعض النجوم مع الأفلام القبطية، وكيف انه كانت بداية نجاحهم الفني.

ومن أشهر هؤلاء النجوم الفنان هاني رمزي الذى كانت بدايته فى فيلم "الابن الضال"، حيث جسد شخصية القديس مارمينا، وبعد ذلك قام ببطولة فيلم "الشهيد مارمينا"، ثم انطلق بعد ذلك إلى الأفلام والمسرحيات خارج الكنيسة.

ومن النجوم الذين شاركوا كثيرا في السينما القبطية الفنان ماجد الكدواني، الذى شارك في عدد من الأفلام أبرزها فيلم "أم الغلابة"، وفيلم "القديس أندراوس الصموئيلي"، الذي أدى دور البطولة فيه، وحقق هذا الفيلم شهرة واسعة، ولكن رغم نجاح الفيلم، انشغل الكدواني بالعمل في الأفلام السينمائية التجارية، وغاب عن السينما القبطية فترة طويلة.

ولكن عاد اسمه للظهور مرة أخرى حينما بدأ الاعداد لفيلم "بابا العرب" وكان من المفترض أن يجسد شخصية البابا شنودة الراحل، ولكن الاعداد للفيلم توقف بسبب خلافات بين الكنيسة والمؤلف.

وقام الفنان لطفي لبيب أيضاً بعدة بطولات في الأفلام الدينية المسيحية، مثل فيلم "الأنبا بولا أول السواح"، الذي أدى فيه دور القديس نفسه، بالإضافة إلى مشاركته في أفلام أخرى مثل فيلم "القديس الأنبا برسوم العريان".

وقد أكد لبيب في تصريحات له أنه لا يتقاضى أجراً مقابل اشتراكه في فيلم ديني، لأنه يعتبر ذلك العمل عشور لله وخدم.

وأوضح انه لم يترك السينما القبطية، ويقبل الأدوار التي تعرض عليه رغم انشغاله بأعمال فنية الأخرى، وآخرها فيلم 49 شهيداً.

أيضا الفنان يوسف داوود الذى بدأت مسيرته الفنية بالمشاركة فى أفلام دينية مسيحية أنتجتها الكنيسة، منها "الأنبا رويس، الراهب الصامت، أم الغلابة"، وشارك في بطولة فيلم الشهيد مارجرجس، لكنه لم يؤدِ دوراً كوميدياً، بل قام بدور أشهر إمبرطور روماني في تاريخ المسيحية، معروف بتعذيب وقتل المسيحيين، هو الإمبراطور دقليديانوس، لينطلق بعدها ويشارك فى أعمال فنية كثيرة.

وأيضا هناك الفنانه سناء جميل، لكنها لم تبدأ بالأفلام الدينية القبطية بل كانت بدايتها مختلفة عبر مشاركتها الأولى فى مسرحية "الحجاج ابن يوسف" وهو شخصية إسلامية شهيرة، ولكنها لم تبتعد عن المشاركة فى أفلام دينية مسيحية منها حيث شاركت في عدد من الأفلام منها "مارجرجس، الشهيد أبانوب".

وسبقهم جميعآ الفنان الراحل جورج سيدهم، الذى بدأ حياته الفنية كعضو فى فرقة "ثلاثى أضواء المسرح" ، والذى ساهم بشكل كبير فى أفلام دينية مسيحية أنتجتها الكنيسة منها "الشهيد أبانوب، سمعان الخراز، الأنبا موسى الأسود".

وعلى الرغم من غيابهم جميعا عن المشاركة في الأفلام التي تنتجها بعض الاديرة، إلا أنه انها حينما طلبت الكنيسة الأرثوذكسية من بعض النجوم المشاركة في فيلم "49 شهيدآ" وذلك في عام 2016 لم يتأخر هؤلاء النجوم، وقد شهد الفيلم عودة العديد من النجوم للسينما القبطية منهم الفنان هاني رمزي، ماجد الكدواني، لطفي لبيب، ومنة جلال.

وقام البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بتكريم أبطال الفيلم.

 

 

الكنيسة النجوم

مواقيت الصلاة

الأربعاء 11:07 مـ
22 ذو الحجة 1441 هـ 12 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:46
الشروق 05:21
الظهر 12:00
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:04