الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لوكهيد مارتن.. معلومات هامة عن أكبر شركة سلاح أمريكية

لوكهيد مارتن
لوكهيد مارتن

أعلنت الصين عن اعتزامها فرض عقوبات على شركة لوكهيد مارتن الأمريكية للصناعات العسكرية، وذلك ردًا على موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على اتفاق محتمل يُمكن تايوان من شراء قطع غيار من الشركة لتجديد صواريخها الدفاعية.

وخلال السطور القادمة سيُلقى "الموجز" الضوء على أهم مجالات الشركة وأهميتها لمصر وأهم الصفقات التى وقعتها مع السعودية والإمارات...

استطاعت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية وضع قدمها بقوة خلال السنوات الماضية كأكبر مورد للأسلحة الحديثة والمتطورة في المنطقة.

وتعمل الشركة في أربع مجالات رئيسية هي الصناعات الجوية بنسبة 27%، و الأنظمة الإلكترونية بنفس النسبة، وتكنولوجيا المعلومات ومجال حلول الأعمال بنفس النسبة أيضًا، وصناعات الفضاء بنسبة 19%.

ويقع مقر إدارة الشركة في مدينة بيثيسدا، وماريلاند في ولاية ماريلاند الأمريكية, وتأسست في مارس من عام 1995 عن طريق اتحاد شركة لوكهيد مع شركة مارتن ماريتا.

وتعتبر حاليًا أكبر شركات العالم على الإطلاق في مجال الصناعات العسكرية، ففي عام 2009 شكلت مبيعاتها العسكرية 74% من مجمل المبيعات فى العالم، وكانت 7.1% من مجموع مدفوعات البنتاجون لهذه الشركة حيث بلغت مبيعات الشركة لوزارة الدفاع الأمريكية في نفس العام 38.4 مليار دولار .

وقامت "لوكهيد مارتن" بتطوير أول طائرة تستخدم تقنية التخفي من الرادار , التي دخلت الخدمة في سلاح الجو الأمريكي تحت اسم إف 117 نايت هوك.. وكانت تصنع العديد من الطائرات المدنية مثل لوكهيد إل-1011 تراى ستار, وتقوم الشركة حاليًا بتصنيع طائرة الجيل الخامس الأمريكية إف 22 رابتور، كما فازت بعقد تصنيع مركبات الفضاء أورايون.


وتنتج الشركة طائرات النقل العسكرية والطائرات المقاتلة وأنظمة الرادار والأقمار الصناعية والصواريخ بأنواعها المختلفة, منها صاروخ أرض جو وصاروخ قصير المدى وصاروخ باليستي، بالإضافة للعديد من التجهيزات العسكرية المتقدمة .

وتبلغ إجمالي إيرادات الشركة وفقًا لآخر التقارير المالية 45.6 مليار دولار.

تعد شركة لوكهيد مارتن الأمريكية من أهم الشركات بالنسبة لمصر نظراً لاعتماد سلاح الجو المصري على طائرات إف 16 التي تبنيها والتي تعد من أهم المقاتلات في العالم.

وفى مايو 2017، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اتفاقية شراكة مع السعودية في الرياض بقيمة تُقدر بـ110 مليارات دولار، وذكر آلان شينودا الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة لوكهيد مارتن السعودية في تصريحات صحفية سابقة أن حصة لوكهيد مارتن من هذه الشراكة تقدر بنحو 28 مليار دولار تغطي أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي، والسفن الحربية، والطائرات التكتيكية، وتقنيات وبرامج الأجنحة الدوارة".

وفى نوفمبر 2017 أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية عن صفقة مع شركة لوكهيد مارتن بقيمة ستة مليارات درهم (1.63 مليار دولار) لتحديث مقاتلات إف-16.
وذكر المدير التنفيذي للجنة العسكرية والمتحدث باسم القوات المسلحة الإماراتية اللواء ركن طيار عبدالله السيد الهاشمي أن الصفقة تهدف إلى تحديث 80 مقاتلة من طراز إف-16.

وفى سبتمبر 2019، وقعت وكالة "ناسا" الأمريكية مع شركة "لوكهيد – مارتن" اتفاقية إنتاج مركبات "أوريون" بعدد يتراوح بين 6 مركبات و12 مركبة والتي ستستخدم لتحقيق برنامج " Artemis" القمري.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة