الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 05:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الكونفدرالية الإفريقية .. موعد مباراة الزمالك ضد دريمز الغاني في إياب نصف النهائي موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى.. اعرف الوقت المتبقي للعيد ركوب التريند و5 ملايين جنيه .. لغز كبير في مقتل طفل شبرا على إيد جاره تشكيل الترجي المتوقع ضد صن داونز في إياب نصف نهائي دوري الأبطال بعد أول يوم بـ التوقيت الصيفي 2024.. اعرف مواقيت الصلاة بعد تغيير الساعة تشكيل صن داونز المتوقع ضد الترجي في إياب نصف نهائي دوري الأبطال كيتي.. هربت من مصر بعد اتهامها بالجاسوسية وسر اختفاءها عن الأضواء وحقيقة وفاتها بعد إصابتها بالسرطان كل ما تريد معرفته عن مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. ”الزيادات وموعد الصرف ” موعد مباراة الأهلي ضد مازيمبي في دور نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا اليوم الجمعة بعد نجاح حملة المقاطعة.. تراجع أسعار الأسماك اليوم الجمعة 26 أبريل ارتفاع من جديد في أسعار الذهب .. عيار 21 يسجل 3110 جنيها للجرام الواحد موعد وقف تطبيق جدول تخفيف الأحمال.. «الكهرباء مش هتقطع»

جوزفين.. قصة العشيقة التي تزوجها نابليون ثم خانته مع ضابط

جوزفين ونابليون
جوزفين ونابليون

مرت حياة القائد الفرنسي نابليون بونابرت بمنعطفات تركت آثارها عليه، وكانت الطفولة القاسية التي عاشها إحدى العلامات التي انعكست على تصرفاته، حتى أنه انجذب لسيدة تكبره بسنوات، ووقع في غرامها، وتزوجها، لكنها خانته مع ضابط.

هذه السيدة هي "جوزفين" الارستقراطية التي كانت عشق نابليون، لكنه لم يكن عشقها، وكانت تكبره بسبعة أعوام، لكنه قال عنها: "هى أول امرأة تبعث الثقة فى نفسى غير المجربة، أسكرنى مديحها فى صفاتى العسكرية، فقصرت الحديث عليها من دون الآخرين".
أعدمت الثورة الفرنسية زوجها الجنرال "الكسندر ديه بورهانية" عام 1794، ثم سرقت قلب نابليون من أول لقاء بينهما، وكان لتقديم الشكر إليه بسبب إعادته لابنها سيف زوجها المصادر، وكان عمره وقتئذ 27 عاما (مواليد 1769) حين تعرف عليها.

وحسب كتاب "نابليون بونابرت" لمؤلفيه "فيلكس ماركوم وإميل لودفيج": "كان يتعجل، على الدوام قدره لبلوغ مصيره المحتوم، وطفولته لم تكن بالمرفهة أو السعيدة، حتى إنه لم يكن يحب بعد أن أصبح إمبراطورا أن يتحدث عنها، وكان ذلك سببا فى تفسير البعض لانجذابه لجوزفين، بأنها تعود إلى عواطف مكبوتة سببتها له قسوة والدته".

تزوجا في 9 مارس 1796، وقدم لها صداقا مقداره "1500 فرنك"، واتفقا على أن يحتفظ كل منهما بأمواله مستقلا، كان الزواج قبل أن يذهب على رأس جيشه الذى سيغزو إيطاليا، ولما بدأ رحلة الغزو انتظر أن تلحقه، لكنها تعللت بسوء حالتها الصحية، وظن أن سوء حالتها بسبب حملها منه، لكن الحقيقة أن علاقة عشق جديدة بدأتها مع ضابط برتبة ملازم اسمه "هيبوليت تشارلز"، وأمام الشائعات التى وصلته عن مسلكها الجديد، كتب لها قائلا: "إن السعادة كانت تداعب روحى، وهى الآن مليئة بالأسى، أنك ما أحببتِ قط يا قاسية، يلوح لى أنك قد اتخذت قرارك، وتيقنتى من الطريق الذى ستمضى فيه بعد تركى لك، وأنا لا أتمنى لك إلا السعادة، حتى إذا كانت وسيلتك للحصول عليها، هو عدم إخلاصك لى، ولا أقول الخيانة".

قررت "جوزفين" السفر إليه فى إيطاليا، واصطحبت معها عشيقها التى استمرت على علاقة به حتى عودة نابليون من مصر عام 1799.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.