الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. تهديد شديد اللهجة من اليونان لتركيا

أردوغان
أردوغان

هدد وزير الخارجية اليوناني نيكوس داندياس، السلطات التركية حال شنّ أي عملية عسكرية ضد اليونان بمادة الدفاع المشترك لمعاهدة لشبونة التي أقرها الاتحاد الأوروبي التي تنص علي مساندة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لأي دولة تتعرض للهجوم في الاتحاد الأوروبي.

وحسب ما نقلت جريدة «يني تشاغ»، فقد طالب وزير الخارجية اليوناني الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات اقتصادية علي تركيا بسبب عمليات التنقيب عن البترول في البحر المتوسط.

وأردف نيكوس، أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يضع عقوبات صارمة تجاه العمليات التي من المحتمل أن تشنها تركيا في الأيام المقبلة، قبالة جزر رودس وباكوس وكرييت.

يشار إلى أن معاهدة لشبونة (المعروفة مسبقاً باسم معاهدة الإصلاح) هي اتفاقية دولية لتعديل معاهدتين سابقتين اللتين شكلتا الأساس الدستوري لتأسيس الاتحاد الأوروبي (EU).

وتم توقيع اتفاقية لشبونة من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في 13 ديسمبر 2007، ودخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2009.

وهذه المعاهدة تعدل معاهدة ماستريخت (1993)، المعروفة بشكلها المعدَّل باسم معاهدة الاتحاد الأوروبي (2007)، و‌اتفاقية روما (1957)، المعروفة بشكلها المعدل باسم معاهدة أداء الاتحاد الأوروبي (2007)، ، كما تعدِّل البروتوكولات المرفقة بمعاهدة تأسيس الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية (EURATOM).

وأكدت المعاهدة ضرورة تعزيز اتفاقية الدفاع المشترك، وعلى وجوب أن يُصبح الاتحاد الأوروبي أكثر شفافية وكفاءة، وعلى وجوب الفصل بين المهام والاختصاصات فيما بين الاتحاد والدول الأعضاء.

وشددت المعاهدة على ضرورة تعزيز الديمقراطية وحماية القانون الأساسي في الاتحاد الأوروبي، كما أكدت وجوب التوسع في التعاون الذي يشمل الدول في مجالات الشرطة والقضاء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.