الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:57 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”على دروب الأحجار”.. من هنا بدأت ملحمة زيدان من الفقر إلى المجد

زيدان
زيدان

في كتابه "على دروب الأحجار" قدم إسماعيل زيدان، والد زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الحالي، ملحمة اسطورية في الكفاح، وكيف تحول من فقر مرير إلى رفاهية مطلقة عابرا في صفحات الكتاب على محطات من المعاناة والظلم والعناد والأمل.
قال والد زيدان، أنه اتّخذ قرار الهجرة من مقرّ إقامته بِقرية أقمون بولاية بجاية حاليا إلى مدينة مرسيليا الفرنسية، في عام 1953، وكان يمتهن تربية الماشية ورعي الغنم أيّام إقامته بِالريف البجاوي، ولذلك فإنه أدرج تعليم الأبناء ضمن أولوياته حتى لا يُحرمون من هذه “النّعمة".
ولد زيدان في أحد أحياء مرسيليا الفقيرة في فرنسا، بدأ مداعبة الكرة منذ صغره وهو حافي القدمين وذلك لشدة فقر عائلته، فكان ما إن يأتي من المدرسة حتى يأخذ غداءه (ساندويتش واحد) ويذهب للعب، وكان زيدان الأفضل بين أقرانه وكان يبهر الجميع بمهاراته الأسطورية.
في الرابعة عشر من عمره تجرأ زيدان وطلب ارتداء حذاء من والده، الذى اضطر للعمل شهر كامل لتوفير ثمنه، وفي السابعة عشر بدأت مسيرة اللاعب مع كرة القدم، لعب في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، ونجح مع منتخب فرنسا ومر بضائقات كبيرة أبرزها العنصرية ضد المهاجرين لكنه تجاوز كل ذلك حتى أصبح الأشهر بين جيله لاعبا ومدربا.

width="962">
وجاء تتويج ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني، الخميس، ليمثل إنجازا خاصا يمكن اعتباره خارقا للمدرب زين الدين زيدان، الذي رسخ أسطورته في معسكر الفريق الملكي إلى الأبد.
وعاد "زيزو" لقيادة ريال مدريد في مارس 2019 في فترة "حالكة" تراجعت خلالها نتائج الفريق، بعد فقدان نجمه الأبرز كريستيانو رونالدو الذي رحل صوب يوفنتوس الإيطالي، لكن ذلك لم يؤثر على المدرب الفرنسي الذي أحرز لقبه الثاني في الليغا، وسجل رقما خارقا يبدو عصيا على الانكسار قريبا.
أحرز زيزو إجمالا 11 لقبا قائدا لريال مدريد في 209 مباريات، أي بواقع لقب كل 19 مباراة، ويبدو رقم زيدان مذهلا إذا علمنا أن ميغيل مونوز، مدرب ريال مدريد الأسطوري السابق الأكثر نجاحا حتى الآن، أحرز 14 لقبا مع الفريق، ولكن في 605 مباريات، وهو رقم يبدو زيدان الذي يسري عقده حتى 2022 مرشحا بقوة لتجاوزه وبكل سهولة.
ويمتلك زيدان، 48 عاما، الذي اعتزل اللعب عام 2006 سجلا تدريبيا مذهلا في "سانتياجو برنابيو" يتمثل أبرز إنجازاته في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات على التوالي بين 2016 و2018.
ومع فوزه بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم، بات الفرنسي زين الدين زيدان قريبا من معادلة رقم قياسي جديد مع النادي الملكي، وعلى بعد ثلاثة ألقاب فقط مع الريال لمعادل الرقم القياسي لأكثر المدربين تتويجا بالألقاب مع الفريق الملكي بعدما أحرز لقب الدوري مساء أمس الخميس بفوزه على فياريال 2 / 1 ليكون لقب الدوري رقم 34 في تاريخ الريال وهو اللقب الحادي عشر للفريق في مختلف البطولات التي خاضها تحت قيادة زيدان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.