الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 05:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

سد إليسو..أداة أردوغان لتعطيش العراقيين

كعادته لا يكترث أردوغان لأي شئ سوى مصلحته، وفي خطوة تعكس عدم اهتمامه بالآخر قرر المضي قدما في تنفيذ مشروع سد اليسو الذي سيتسبب في تعطيش العراقيين وتغيرات بيئية كبيرة قد تهدد الزراعة في العراق.

هذا التعنت الأردوغاني دفع جمال فاخر، عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار في البرلمان العراقي ، اليوم الأحد، إلى دعوة رئيسي الجمهورية برهم صالح والوزراء مصطفى الكاظمي إلى إقامة دعوى في الأمم المتحدة على تركيا بسبب قطع المياه على العراق والتلاعب بحصته المائية المقررة وفق القانون الدولي.

وأوضح فاخر أن الحصة المائية المقررة للعراق تم تحويلها إلى سد اليسو، مايعني أنه سيسبب كارثة للعراق ويعرضه للجفاف

وحذر فاخر، من أن العراق سوف يمر بحالة جفاف خطيرة جدا، خصوصا في مناطق الجنوب والوسط، داعيا هيئة رئاسة مجلس النواب إلى عقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة التجاوزات التركية على حصة العراق المائية ووضع حد لهذه التجاوزات واستخدام أوراق الضغط الحكومي على تركيا للتراجع عن هذه التجاوزات.

وفي السنوات الماضيية، توترت العلاقات بين العراق وتركيا بسبب مشروع أنقرة لبناء سد لتلبية احتياجاتها من الكهرباء. وأثر هذا بشكل بالغ على تدفق المياه إلى العراق

وكان متوسط قياسات التدفق، من الحدود مع تركيا في شمال العراق، أقل بنسبة 50% هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، وفقا لما أكده وزير الموارد المائية العراقي مهدي راشد الحمداني في مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس" .

وطلب الحمداني من وزارة الخارجية إرسال رسالة عاجلة لوزارة الخارجية التركية، لتسألهم عن سبب انخفاض تدفق المياه إلى البلاد"، إلا أن انقرة لم ترد.

وقبلها أرسل العراق الكثير من الرسائل إلى تركيا بشأن خططها الخاصة بسد إليسو، وفق ما ذكر الحمداني، إلا أن أنقرة ردت فقط بالكثير من الأعذار. وأضاف: "إنهم يقولون إن من حقهم بناء سد، ونحن نقول إن ذلك يهدر حقوقنا في المياه".

وأدت جائحة كورونا إلى إرجاء اجتماع وجها لوجه بين مسئولين عراقيين وأتراك. وطلب العراق عقد اجتماع عبر الإنترنت لإحياء المحادثات.

يذكر أن العام الماضي جاء مبعوث لأردوغان إلى بغداد حاملا خطة عمل لتحسين التشارك في البيانات وإدارة موارد المياه.

وكان العراق قد طالب تركيا بضمان ما لا يقل عن 500 متر مكعب من المياه في الثانية. لكن المسئولين بأنقرة رفضوا الحديث عن الأمر.

وفي غياب اتفاق دولي، ليس من الواضح ما هي مسئوليات تركيا تجاه إمدادات العراق من المياه. إلا أن الحمداني أكد أن هناك قوانين دولية يمكن للعراق اللجوء إليها إذا اقتضت الضرورة، للضغط على أنقرة.

ومع تداعيات تغير المناخ، فضلا عن مشروعات كهرومائية مستقبلية في تركيا، تقدر وزارة الري أن العراق سيواجه نقصا بحوالي 10.5 مليار متر مكعب من المياه بحلول عام 2035، وفقا لدراسة داخلية أجرتها.

ولم يشعر المواطن العراقي بعد بآثار انخفاض التدفق، ويعود الفضل بذلك إلى الخزان في سد حديثة على نهر الفرات في العراق والذي يعوض النقص، حسبما قال الحمداني.

ووجد تقرير صدر مؤخراعن "المنظمة الدولية للهجرة" التابعة للأمم المتحدة أن منسوب المياه في دجلة والفرات يتراجع بمعدل غير مسبوق ما قد يسفر عن نزوح قسري لتجمعات سكانية عراقية بالكامل.

وأدى نقص المياه والتلوث والمستويات المرتفعة من الملوحة إلى إصابة العديد من العراقيين بالأمراض، ودفعتهم إلى الخروج في مظاهرات عنيفة في صيف 2018 في أنحاء جنوب العراق.

يذكر أن 90% من واردات نهر الفرات تأتي عبر تركيا، فيما لا تتجاوز الواردات المائية لنهر دجلة المقبلة من إيران سوى 17% فقط.

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد تسبب السد، الذي قررت الحكومة التركية إنشاؤه في عام 1997 من أجل توليد الكهرباء، في تشريد نحو 80 ألف شخص من 199 قرية.

ويعد سد إليسو من أكبر السدود المقامة على نهر دجلة، بطول 1820 مترا وارتفاع 135 مترا وعرض كيلومترين، وتقدر مساحة حوضه بـ300 كيلومتر مربع.

ويستوعب سد إليسو في حالة امتلائه كليا بالمياه ما يقرب من 20.93 بليون متر مكعب، وسيولد 1200 ميغاوات من الكهرباء، ليصبح رابع أكبر سد في تركيا من حيث الطاقة الإنتاجية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.