الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 03:02 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

زى النهاردة.. محاربي الصحراء أبطال إفريقيا من بوابة إستاد القاهرة

منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

يحل اليوم الذكرى الأولى لتغلب منتخب محاربي الصحراء "الجزائر" على السنغال في نهائي كأس الأمم الإفريقية عقب الفوز بهدف نظيف سجله "بو نجاح" في الدقائق الأولى من زمن اللقاء.

 

الجزائر أبطال إفريقيا على أرضهم

للمرة الثانية في تاريخ الأخضر يفوز منتخب الجزائر بلقب بطولة أمم إفريقيا، كانت أول بطولة يفوز بها عام 1990 عقب تغلبه على منتخب نيجيريا بهدف دون رد أيضًا وبهذا يكتب الجزائريون تاريخ أول لقب إفريقي لهم بالتاريخ في لقاء على أرضهم وبين جمهورهم.

 

الجزائر أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخهم

تاريخ ليس كبير لمحاربي الصحراء في بطولة إفريقيا لكن سرعان ما كان لهم الصعود الأول لنهائي الكأس عام 1980 بالتحديد في 22 مارس على ملعب "سوربليري" يلعب الأخضر أمام نيجيريا ولكن دائما ما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن نالوا أبناء الصحراء هزيمة ثقيلة بثلاثية نظيفة تظفر بها النسور بلقب أمم إفريقيا.

تأتي الجزائر عام 1990 لتستضيف البطولة وتشارك بها كمستضيف للكأس آنذاك وكان يقع في مجموعة يُطلق عليها مجموعة النار كان بها مصر، نيجيريا، ساحل العاج، تمكن الأخضر من الفوز في الثلاث لقاءات والصعود دون هزيمة وتأتي الفرصة للثأر مرة أخرى حيث صعدت نيجيريا إلى نهائي البطولة ليتقابلوا من جديد في نهائي الكأس بعد مرور عشر سنوات من خسارة اللقب الأول، ولكن بفضل الأرض والجمهور استطاع المحاربون من الفوز وحصد أول بطولة لهم في التاريخ.

 

تاريخ مشاركات الجزائر بأمم إفريقيا

شارك الأخضر بواقع 15 مناسبة بالكأس أبرزهم نسخة 1980 والتي حصل فيها على وصافة البطولة عقب الهزيمة من صاحب الأرض والجمهور "نيجيريا" بينما كانت الأبرز بعدها نسخ 1984، 1988 ، 1982 ونسخة 2010 التي حصل فيها على المركز الرابع.

 

 

الجزائر بطل الكأس في العصر الحديث

لم يكن يتوقع أحد أن يحدث الجزائر المفاجأة في نسخة 2019 ويفاجئ الأخضر الجميع ويصل إلى نهائي الكأس عقب إقصاء نيجيريا ولكن هذا المرة على أرض محايدة وهو ملعب القاهرة الدولي ، الذي شهد هذه المرة على تفوقهم للمرة الثانية فالتاريخ لهم ليتربع على عرش إفريقيا بالفوز بهدف نظيف أمام السنغال أحرزه بو نجاح مهاجم محاربي الصحراء.

 

الجزائر ونيجيريا تاريخ من المواجهات

تقابل كلًا من الجزائر ونيجيريا طوال بطولات الكاف كانت المناسبة الأولى تشهد تفوق لنسور الأرض عام 1980 والمناسبة الثانية شهدت تفوق جزائري وتوالت اللقاءات الإفريقية التي جمعت بينهم حتى أخر مواجهة التي توفق بها الجزائريون وصعدوا إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية والتي فازت بها عام 2019.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.