الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:38 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

اتصال هاتفى بين ماكرون وترامب حول ليبيا.. تفاصيل مثيرة

ترامب وماكرون
ترامب وماكرون

أجرى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، حول تطورات الأزمة الليبية، ونشر ماكرون صورة عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، وكتب فى تعليقه، "مناقشة رائعة حول ليبيا مع صديقى دونالد ترامب"، وذلك دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

يأتى هذا بعدما طالب رئيس الوزراء الإيطالى، جوزيبى كونتى، والرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، جميع الجهات الأجنبية الفاعلة إلى إنهاء تدخلها المتزايد فى ليبيا، والامتثال الكامل لحظر الأسلحة الذى فرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وذكر بيان مشترك للزعماء الثلاثة، وزعته سفارة ألمانيا بالقاهرة: "نحن نقدم مساهماتنا الخاصة ونعمل على أن تتسم عملية الاتحاد الأوروبي(إيريني) بالفعالية الكاملة، لمنع التصعيد هناك".. مضيفًا: "أننا على استعداد للنظر لفرض محتمل للعقوبات إذا ما استمرت انتهاكات الحظر فى البحر أو فى البر أو فى الجو".

وأعربت الدول الثلاث إلى تطلعها للاقتراحات التى سيقدمها الممثل السامى للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب الرئيس إلى المفوضية.. متابعة: "تم تبادل وجهات النظر حول الوضع فى ليبيا على هامش المجلس الأوروبى فى بروكسل.. ونؤكد القلق الشديد بشأن التوترات العسكرية المتزايدة فى البلاد وتزايد خطر التصعيد فى المنطقة".

وطالب البيان جميع الأطراف الليبية، وكذلك مؤيديهم الأجانب، إلى الوقف الفورى للأعمال القتالية وللتعزيز العسكرى فى جميع أنحاء البلاد مؤكدا دعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق نار مستدام وصلب من خلال المفاوضات داخل لجنة 5 + 5.

وتابع البيان: "إننا نشجع الأمم المتحدة فى هذه المرحلة لأخذ كافة الخيارات لتخفيف التوترات بعين الاعتبار، بما فى ذلك إمكانية فصل القوات العسكرية وإمكانية تجريد مناطق معينة من السلاح".. مشددًا على الحاجة لسرعة تعيين ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة.

وقال البيان: "إننا نُذكّر جميع الأطراف الفاعلة الليبية والدولية بأن التوصل إلى حل سياسى للأزمة فى ليبيا عن طريق المفاوضات يجب أن يكون شاملاً وكاملًا، وأن يرتكز على نتائج مؤتمر برلين بشأن ليبيا".. مؤكدا ضرورة رفع الحصار بشكل فورى عن النفط، ويجب ضمان توزيع عائدات النفط لصالح جميع الليبيات والليبيين بشكل يتسم بالعدل والشفافية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.