الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 09:46 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هكذا رد مرصد الأزهر علي مقترح إلغاء مصطلح الإرهاب الإسلامي ببريطانيا

مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوي الإلكترونية
مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوي الإلكترونية

ثمِّن مرصد الأزهر مقترح الشرطة الإنجليزية بدراسة إلغاء استخدام مصطلحي: "الإرهاب إسلامي"، و"جهادي"؛ لما لهما من أثر سلبي على العلاقات المجتمعية.

وقال المرصد في بيان له، إنه يستشعر في هذا المقترح بوادر أمل في أن يرى العالم الإسلامي بصورة محايدة، مشددًا على أن مَن يقومون بتلك الأعمال الإرهابية من المنتسبين إلى الدين الإسلامي، فئة ضالة تنصَّلت من تعاليم الشريعة السمحة التي تحضُّ على قيم الرحمة والسلام.

وأكد المرصد أن شيوع تلك المصطلحات التي تصف الإسلام بالإرهاب، ساعدت على انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا داخل المجتمعات الغربية، وأنه حال تنفيذ ذلك المقترح فإنه سيساعد على تقويض آفة الكراهية التي تضرب أركان المجتمعات وتمس أمنها واستقرارها من الداخل، آملًا أن يتم تعميم ذلك الإلغاء في كافة الدول التي تستعمل تلك المصطلحات؛ لما لها من تأثير سلبي على التعايش والاندماج.

كانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أمس الاثنين، أن الشرطة الإنجليزية تدرس إلغاء استخدام مصطلحي: "الإرهاب إسلامي"، و"جهادي"؛ لما لهما من أثر سلبي على العلاقات المجتمعية.

 

وأوضحت الصحيفة أن الشرطة قد اقترحت استخدام مصطلحات مثل: "الإرهاب المبني على العقيدة، وإرهابيون مستغلون للدوافع الدينية..." عوضًا عن تلك الكلمات التي تصف الأعمال الإرهابية التي يرتكبها مَن ينسبون أنفسهم للإسلام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.