الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الإفتاء تنصح بعدم حضور شهود الأضحية عند الذبح .. اعرف السبب

 

قال الدكتور أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية بالإفتاء، إنه في ظل الاجراءات الاحترزاية من انتشار فيروس كورونا، أنصح بعدم حضور شهود للأضحية خوفا من انتقال العدوى بالوباء.

 

جاء ذلك في بث مباشر لدار الإفتاء المصرية اليوم الثلاثاء، عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، للرد علي سؤال يقول "ما حكم حضور المرأة الحائض ذبح الأضحية؟ "

وقال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يجوز حضور المرأة الحائض ذبح الأضحية، ولا مانع من ذلك ولا حرج فيه.

وتابع مدير إدارة الأبحاث الشرعية بالإفتاء: لكن أنصح بأنه في ظل لاجراءات الاحترزاية من انتشار فيروس كورونا بعدم حضور شهود للأضحية خوفا من انتقال العدوى بالوباء.

شهود الأضحية

روي عن أبي سعيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏"‏يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإن لك بكل قطرة تقطر من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ يا رسول الله ألنا خاصة أهل البيت أو لنا وللمسلمين‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بل لنا وللمسلمين‏"‏‏.‏

وقد سبق وأشارت دار الإفتاء المصرية إلي حكم حضور شهود الأضحية عند الذبح وقالت إن الرأي الشرعي هو ضرورة الحرص على الالتزام بإقامة شعيرة الأضحية بمشاركة الأولاد والأهل كل عام قدر الاستطاعة، وإن تعذر لأى سبب بديهى يكون الرأى بجواز إقامة الأضحية بأى طريقة أخرى من طرق الإقامة؛ إما عن طريق أشخاص، أو مؤسسات خيرية، أو بنوك مؤهلة لذلك؛ حرصًا على مصلحة الفقراء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.