الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:32 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”أسد وقرد وحمار” وراء مثل ”أبعد عن الشر وغنيله”.. أعرف القصة

حكايات أمثال شعبية
حكايات أمثال شعبية

نشاهد المسلسلات ونتعلق بها، وبالأحداث التي تدور فيها، حتى أننا أحيانًا نأخذ منها "حكم وأمثال" نرددها، والأمثال الشعبية يتم تداولها بين الناس في حياتهم اليومية، فهي تعكس ثقافة المجتمع التي جاءت منه، والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد.
لكن في الغالب لا نعرف ما هي قصة هذا المثل الشعبي، الذي نستخدمه في مختلف المواقف الحياتية، فعلى سبيل المثال ظهر في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي، والعطار والسبع بنات"، وغيرها من الأعمال العديد من الأمثال الشعبية التي سنستعرضها معًا تحت عنوان "مثلك من مسلسلك".

يردد الجميع مثل "ابعد عن الشر وغنيله" دون معرفة حكايته، حيث جاءت قصته عندما أصيب أسد بمرض أرهقه، وكانت رائحة كريهة تفوح من فمه، وبالكاد كان يسير في الغابة، يبحث عن فريسة، وإذ رأى حماراً، سأله أيها الحمار العزيز، إني أشعر بتعب شديد، وأود أن أسألك، هل تفوح من فمي رائحة كريهة؟.

أجابه الحمار: نعم، فإن رائحة فمك لا تطاق ظناً أنه يقول كلمة الحق مهما كان الثمن، عندئذ زأر الأسد، وهجم على الحمار، وهو يقول له: كيف تتجاسر أيها الحمار الجاهل، وتهين ملك الأسود" وافترس الأسد الحمار.

بعد يومين عبر الأسد بدب، كان قد سمع ما حدث مع الحمار، وإذ سأله الأسد كما سبق أن سأل الحمار، خاف الدب من الأسد فأجاب: سيدي ملك الغابة، وسيد كل الحيوانات، إنني اشم من فمك رائحة زكية رائعة، لم اشمها من قبل ظناً أنه يتكلم بحكمة، زأر الأسد وقال له يا أيها الدب المخادع، إنك مرائي كيف تقول هذا وأنا اشم رائحة كريهة من فمي كيف تتجاسر، وتنافق ملك الغابة»، ثم هجم عليه وافترسه.

بعد أيام قليلة عبر على قرد، وإذ رآه، القرد هرب منه وتسلق شجرة، وإذ كان الأسد جائعاً، توسل إلى القرد لكي ينزل ويشم رائحة فمه أما القرد الذي سمع عما فعله الأسد مع الحمار والدب، فقال للأسد: سيدي ملك الوحوش إنني أشتهي، أن أخدمك وأحقق لك طلبتك، لكنني اعتذر
لك، فإني أعاني من البرد فلا أستطيع أن اشم شيئاً بسبب مرضي"، ونجا القرد من الأسد المفترس لأنه لم يرد أن يدخل فيما لا شأن له به، ومن هنا جاء مثل "أبعد عن الشر وغنيله".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.