الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 08:13 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

شاهد .. كيف تأثر رسام انجليزي بـ”الرقية الشرعية” في القاهرة ؟

جون فردريك لويس
جون فردريك لويس

عبر الفنان البريطاني جون فردريك لويس (1805-1876) في سلسلة لوحات مشهورة عن تأثره بالحياة الواقعية التي استلهمها من فترة إقامته في مصر والتي دامت عشر سنوات وكثيرا ما توصف تلك الصور بأنها تجسيد حيّ للمَشاهد الواقعية التي رآها الرسّام أثناء إقامته في القاهرة.

ومن أشهر هذه الأعمال لوحة زيتية رائعة بعنوان "العلاج بالقرآن" أو الرقية الشرعية، ونري فيها قارئ القرآن الكريم جالس والمريضة علي سريرها وحولها الأهل والجيران، ورجل البيت راكعا بجوار زوجته وإبنتها الي جوار سرير أمها مع الجواري والعبيد.

وتمثل هذه اللوحة عادة متوارثة من زمن الفراعنة، حيث أرتبط الطب المصري القديم في الثقافة الشعبية بالسحر والتعاويذ، وكان اكبر وأشهر طبيب هو الكاهن أمنحوتب، انتقلت قراءة النصوص المقدسة للاقباط وأصبحت الناس تستعين بقراءة المزامير (من أسفار الكتاب المقدس) علي المرضي، ثم انتقل ذلك ايضا للمسلمين حيث يقرأ بعض آيات من القرآن الكريم للمريض بغرض الشفاء.

ويشار إلي أن جون فريدريك لويس زار القاهرة "1841-1850" في زمن كانت فيه الثقافة الإسلامية تكشف عن نفسها للأوربّيين لأوّل مرّة. وباستثناء لوحته "نساء في القاهرة"، فقد رسم كلّ لوحاته المهمّة عن تجربته في مصر بعد أن غادرها، أي في السنوات الخمس والعشرين التي سبقت وفاته في عام 1876.

والعديد من تلك اللوحات التي نفّذها بعد عودته إلى انجلترا رسمها من تجاربه ومن ذاكرته.

وبعد أن كان منسياً لعقود، أصبح يمثل أحدث صيحة فنية، وبالتالي ارتفع سعر لوحاته، بدءاً من عقد 1970 وأعماله الجيدة الآن تباع بملايين الدولارات في المزادات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة